• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
السبت 27 مايو 2023 على الساعة 13:03

محلل رياضي لبودريقة: فهاد الفترة خاصك تركز على الجانب الاقتصادي أكثر من الرياضي

محلل رياضي لبودريقة: فهاد الفترة خاصك تركز على الجانب الاقتصادي أكثر من الرياضي

علق المحلل الرياضي، إبراهيم الصبيطري، عن رئاسة محمد بودريقة لكرسي الرجاء الرياضي خلفا لعزيز البدراوي، كاشفا عن ما يجب على الرئيس الجديد فعله من أجل عودة الفريق الأخضر لسكته الصحيحة.

وقال المحلل الرياضي، في اتصال مع موقع “كيفاش”، إن “محمد بودريقة فاز برئاسة فريق الرجاء الرياضي في مرحلة من أعقد فترات النادي منذ عقود خلت… هذه الفترة المعقدة تتطلب إذن حكامة وتسيير معقلن وبراغماتي بعيدا عن منطق العاطفة والتسيير العشوائي”.

وأكد ابراهيم الصبيطري أنه على “الرئيس الجديد أن يعي جيدا أن النادي مطالب بالاستقرار الاداري والمادي الذي غاب عنه منذ مدة ليست بالقصيرة شهدت تعاقب عدة رؤساء في مشهد نادرا ما يحدث في عالم كرة القدم”.

وأضاف أنه “يجب على بودريقة أن يعمل على بت الاستقرار في الفريق وتهييء جميع الظروف المناسبة للاشتغال في هدوء وسلام، وأن يعطي الأولوية القصوى للجانب الاقتصادي على الجانب الرياضي.. أي نعم هما مترابطين ولكن يجب أن يضع خطة على المدى القصير والمتوسط والبعيد لبناء أسس قوية لفريق قوي على جميع المستويات”.

وتابع “خطة قصيرة المدى وهي نقص كتلة الرواتب التي تثقل كاهل الفريق والاعتماد بشكل شبه كلي على لاعبي المدرسة التي ما فتأت تعطي لاعبين جيدين ومميزين بعيدا عن غول الميركاتو وصراع الانتدابات، وأيضا يجب في المدى القصير أن يعمل على حل مشكل الديون المترتبة عن قضايا ونزاعات ربحها لاعبو النادي السابقون”.

وأوضح أنه “يجب أن يعطي الاهمية للجانب الاقتصادي كي يكون الفريق مستقرا وغير آيل للسقوط… أيضا يجب وضع هيكلة واضحة للفريق بعيدا عن التسيير الفردي بجلب مدراء أكفاء على كافة المستويات (رياضي، مالي، اداري..)”.

وعلى المستوى المتوسط والبعيد، قال المحلل الرياضي، إنه “يجب أن يهتم كثيرا بأكاديمية النادي وزيادة مداخيله بجلب مستشهرين جدد، عمل استثمارات تذر مداخيل قارة للفريق، خفض سومة الانخراط وبالتالي تمكين أكبر عدد من الجماهير من الانخراط وضخ مبالغ مالية مهمة رهن إشارة الفريق”.

وبخصوص ما لا يجب على بودريقة، قال إبراهيم الصبيطري، إنه من “أكثر الأشياء التي يجب على بودريقة أن يتجنبها هي أن يسير الفريق على أهواء الجماهير والسقوط في براتين الشعبوية.. ويجب عليه أن يصم إذانه على كل ما يطلبه الجماهير ولا ينساق إلى مقولة “الجمهور عاوز كدة”.. وأهم ما يجب أن لا يفعله هو أن يعطي درهم واحد من ماله الخاص تجنبا لأي تداخل مصالح بين شخصه وبين صفته كرئيس الفريق”.