• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 31 مارس 2018 على الساعة 12:21

ماغيبقاش فالصيدليات.. وزارة الصحة توقف بيع دواء “بيدوفيكس”

ماغيبقاش فالصيدليات.. وزارة الصحة توقف بيع دواء “بيدوفيكس”

قررت وزارة الصحة وقف تسويق دواء “بيدوفيكس” ، الذي يحتوي على مادة كلوبيدوغريل بتركيز 75 مليغرام، مع سحب الدواء من السوق الوطني.
وأوضحت وزارة الصحة، في بلاغ أصدرته اليوم السبت (31 مارس)، أنه “لحماية والحفاظ على الصحة العامة وعلى سبيل الإحتياط وحماية الأمن الصحي فإنه تقرر، منذ 28 مارس الجاري، وقف الترخيص بتسويق المنتج الطبي ‘بيدوفيكس’ الذي يحتوي على مادة كلوبيدوغريل مع سحب كل كميات الدواء المتوفرة بالسوق الوطني لدى مستودعات التخزين وذلك من أجل الحد من توزيع وتوفير هذا الدواء”.
وأضاف البلاغ ذاته، أنه في المغرب يتم تصنيع هذا الدواء الجنيس الذي يحتوي على مادة كلوبيدوغريل محليا منذ سنة 2012 من طرف مؤسسة صيدلانية مغربية، مبرزا أن هذا الدواء لم يكن إلى حد الآن موضوع أي تحذير أو عدم نجاعة ناتجة عن استعماله على الصعيد الوطني.
وأبرز نفس المصدر أنه مع ذلك، وتفعيلا لمبدأ الوقاية والأمن الصحي وتبعا لمختلف اخطارات اليقظة الدوائية بالمملكة العربية السعودية، البلد الأصل لدواء “بيدوفيكس”، والتي أشارت إلى عدم نجاعة هذا الدواء، مما حذى بالهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية الى إعادة تقييمه، فقد قررت وزارة الصحة وقف ترخيص تسويق هذا الدواء بالسوق الوطني.
وأشار المصدر ذاته إلى أن الاختبارات التي أجريت بالسعودية أبرزت أن دواء “بيدوفيكس” لا يستجيب للمعايير بسبب عدم تكافؤه حيويا مع المستحضر الأصلي، ولذا قررت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية سحب هذا الدواء الذي يتم تسويقه وتصنيعه من قبل شركة “تبوك” للصناعات الدوائية ويتم تصديره إلى عدة بلدان.