• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 27 أبريل 2015 على الساعة 19:09

لهم علاقة بداعش والإرهابي الجزائري بلمختار.. إرهابيان في قبضة إف بي آي المغرب

لهم علاقة بداعش والإرهابي الجزائري بلمختار.. إرهابيان في قبضة إف بي آي المغرب

أمن داعش إرهاب

كيفاش
أوقف المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم أمس الأحد (27 أبريل)، عنصرين آخرين في مدينتي طنجة وفاس، معتقلين سابقين في قضايا الإرهاب، أحدهما كان يتزعم خلية إرهابية تم تفكيكها سنة 2005، ضمن الشبكة الإجرامية التي تم تفكيكها في مدينتي فاس ومكناس بتاريخ 23 أبريل الجاري.
وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن “البحث الجاري من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بخصوص الشبكة الإجرامية التي تم تفكيكها بتاريخ 23 أبريل الجاري في مدينتي فاس ومكناس، مكن، أمس الأحد، من إيقاف عنصرين آخرين في مدينتي طنجة وفاس، معتقلين سابقين في قضايا الإرهاب، أحدهما كان يتزعم خلية إرهابية تم تفكيكها سنة 2005، خططت لتنفيذ مشاريع إرهابية في المملكة بتنسيق مع الجزائري مختار بلمختار، القيادي في التنظيم الإرهابي السابق “الجماعة السلفية للدعوة و القتال” والأمير الحالي لتنظيم “المرابطون”.
وأضاف البلاغ أن الأبحاث الجارية أظهرت “المنحى المتطرف لأفراد هذه الشبكة، بالنظر للعمليات الإجرامية البالغة الخطورة التي قاموا بتنفيذها أو خططوا لها، والتي تشكل تهديدا لأمن واستقرار المملكة”.
وقد ثبت، يضيف البلاغ، “تورط هذه العناصر الإجرامية في تنفيذ عملية سطو لوكالة لتحويل الأموال في مكناس بعد الإقدام على اختطاف واحتجاز إحدى المستخدمات بهذه الوكالة، وذلك بمشاركة عناصر أخرى حاملة للفكر الاستئصالي من بينهم مقاتلين مغاربة بصفوف ما يسمى بـ”الدولة الإسلامية”، لقي أحدهم حتفه في هذه البؤرة المتوترة سنة 2014”.
كما خططت هذه العناصر الإجرامية، حسب المصدر ذاته، للحصول على أسلحة نارية من مدينة مليلية المحتلة، لاستعمالها في عمليات اختطاف واحتجاز بعض التجار بشمال المغرب من أجل طلب فدية، تماشيا مع الاستراتيجية التي تتبعها مختلف التنظيمات الإرهابية.
وذكر أنه تم يوم 23 أبريل الجاري، في مدينتي فاس ومكناس، توقيف ستة عناصر ينتمون لهذه الشبكة الإجرامية المتخصصة في عمليات السطو باستعمال أسلحة بيضاء، يتزعمها معتقلين سابقين بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب، متورطين في الخلية الإرهابية التي تم، تفكيكها سنة 2004 بعد ضلوعها في تنفيذ عمليات قتل وصنع وحيازة المتفجرات.
وسيتم تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة فور انتهاء الأبحاث التي تجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.