• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 03 ديسمبر 2015 على الساعة 11:16

للمشاركة في منتدى التعاون الصيني الإفريقي.. مزوار في جوهانسبرغ

للمشاركة في منتدى التعاون الصيني الإفريقي.. مزوار في جوهانسبرغ

12348680_1051629301525364_223345811_n

كيفاش
يشارك صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، اليوم الخميس (3 دجنبر)، في الاجتماع الوزاري لقمة منتدى التعاون “الصيني ــ الإفريقي”، التي تحتضنها جنوب إفريقيا، برئاسة الرئيس الصيني “شي جين”، وبمشاركة زعماء الدول الإفريقية ورؤساء الحكومات.
ويرتقب أن يتداول المشاركون في أشغال القمة في مواضيع أساسية، من قبيل السلام ومحاربة الإرهاب والتطرّف والتنمية.
وتعد هذه القمة الثانية من نوعها في تاريخ العلاقات “الصينية ــ الإفريقية” بعد قمة بكين عام 2006، إلا أنها تعد الأولى التي تعقد في إفريقيا، ما يمنحها مكانة خاصة بشكل يعكس الثقة التي أضحت تطبع العلاقات بين الصين وإفريقيا.
وتنعقد هذه القمة الهامة في جوهانسبرغ تحت شعار “الصين وإفريقيا يداً بيد، التعاون والكسب المشترك من أجل التنمية المشتركة”، وستعرف عقد أربعة اجتماعات بداية بمؤتمر كبار المسؤولين والمؤتمر الوزاري ومؤتمر رجال الأعمال ثم قمة قادة الدول.
ويعد منتدى التعاون الصيني الأفريقي FOCAC الإطار الرئيسي للتشاور والحوار بين الصين والقارة الأفريقية، وتأسس بمبادرة صينية وعقد مؤتمره الوزاري الأول ببكين في الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر 2000.
وتسعى قمة جوهانسبرج إلى تعزيز التكامل الاقتصادي بين الصين وإفريقيا في أفق بناء شراكة جنوب جنوب متوازنة وعادلة، من أجل تحقيق المصالح المشتركة للشعب الصيني والشعوب الإفريقية.