• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 07 أغسطس 2020 على الساعة 09:00

لجنة اليقظة تعتمد “عقد برنامج”.. مخطط لإنقاذ السياحة

لجنة اليقظة تعتمد “عقد برنامج”.. مخطط لإنقاذ السياحة

وقعت لجنة اليقظة الاقتصادية، اليوم الخميس (08 غشت) في الرباط على عقد برنامج لأفق 2022، يهدف الى تحقيق إقلاع سياحي لمرحلة ما بعد كوفيد 19.

ويتضمن هذا العقد البرنامج، حسب بلاغ توصل به “موقع كيفاش”، تدابير الهدف منها، إعطاء دفعة قوية للقطاع، وبث دينامية جديدة من اجل مواكبة إقلاعه و وتحوله، وتنويع سلسلة قيمته.

وقالت نادية فتاح العلوي وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، على هامش الاجتماع التاسع للجنة اليقظة الاقتصادية، إن مجموع الفاعلين العموميين والخواص وحدوا جهودهم لإعداد هذا العقد البرنامج، الذي يضم تدابير طموحة، في مستوى الرهانات والتحديات.

وأضافت الوزيرة، أن التدابير التي تضمنها هذا العقد، تتمحور حول ثلاث أفكار أساسية وهي الحفاظ على مناصب الشغل، والحفاظ على النسيج الاقتصادي، وتحفيز الطلب، ووضع أسس التحول البنيوي للقطاع.

وأوضحت نادية فتاح العلوي، أن هذا العقد-البرنامج ، يضم 21 تدبيرا ستسمح بالحفاظ على النسيج الاقتصادي، وتقليص القطاع غير المهيكل، وجلب الاستثمارات، وتحول وسائل الانتاج، ووضع أسس التحول المستدام للقطاع.

من جهته أوضح عبد اللطيف قباج رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة أن هذا العقد-البرنامج، يهدف إلى ضمان الولوج للتغطية الاجتماعية لمجموع الفاعلين بالقطاع، مع الحفاظ على مناصب شغلهم، ودخل أكثر من 80 في المائة من العاملين إلى غاية نهاية سنة 2020.

وأضاف أنه يهدف أيضا إلى الدعم الاقتصادي والمالي إلى تحقيق اقلاع القطاع والحفاظ على المقاولات التي تنشط في السياحة، بفضل تسهيلات أداء القروض المقدمة من طرف الأبناك.

وتم توقيع هذا العقد البرنامج، بين وزارة الاقتصاد والمالية واصلاح الادارة، ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، ووزارة التشغيل والادماج المهني، ممثلين للدولة، والجامعة الوطنية للسياحة، والتجمع المهني لبنوك المغرب ممثلين للقطاع الخاص.