• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 21 نوفمبر 2018 على الساعة 22:20

لتحسين شروط تشغيل العاملات المغربيات.. وفد مغربي يزور حقول ويلبا الإسبانية

لتحسين شروط تشغيل العاملات المغربيات.. وفد مغربي يزور حقول ويلبا الإسبانية

زار وفد مغربي من وزارة التشغيل والإدماج المهني والوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات، ويلبا جنوب إسبانيا، يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين (19 و20 نونبر)، في إطار التحضيرات للموسم المقبل لتشغيل العاملات الموسميات المغربيات في حقول الفاكهة الحمراء.

الشروط اللازمة
واتفق المسؤولون المغاربة والإسبان، بهذه المناسبة، على ضرورة استيفاء الشروط اللازمة لنجاح هذه العملية حتى تتم الحملة المقبلة في أفضل الظروف لصالح العاملات المغربيات.
وأوضح الكاتب العام لوزارة التشغيل والادماج المهني، نور الدين بن خليل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، أن هذه الزيارة تندرج في اطار برنامج الشراكة بين إسبانيا والمغرب حول الهجرة الموسمية.
وخلال هذا الاجتماع، أعرب المغرب وإسبانيا عن التزامهما بتعزيز نوعية هذا البرنامج، سواء كان ذلك على مستوى الاختيار والمرافقة أو على مستوى توقع احتياجات العاملات المغربيات.

الحد الأدني لأيام العمل
وألح الوفد المغربي على ضرورة ضمان الحد الأدنى المضمون لأيام العمل للعاملات المغربيات حتى يحصلن على دخل محترم.
كما تم الحديث عن المسألة المتعلقة بمراجعة بعض جوانب عقد العمل هذا، بالتحديد من حيث شروط الاستقبال والإقامة، وكذلك من حيث المساعدة الطبية والاجتماعية.

تعزيز دور الوسطاء وتأطير العاملات
ولبلوغ هذا الهدف، دعت السلطات المغربية المسؤولة عن هذا الملف، خلال هذا الاجتماع، إلى تعزيز دور الوسطاء وعددهم، والاستعانة بأعوان اجتماعيين مغاربة حتى يتمكنوا من التواصل مع العاملات الموسميات ونقل طلباتهن أو شكاويهن.
كما لفت الوفد المغربي انتباه السلطات الإسبانية إلى أهمية تأطير العاملات الموسميات من خلال برنامج ثقافي واجتماعي، حيث تتخلل إقامتهن فترات من الاسترخاء والتعلم.

فرصة للعاملات للقيام بتداريب
من جانبه، أكد خوسيه ألاركون هيرنانديز ، المدير العام للهجرة في وزارة العمل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن حملة التشغيل هذه هي لصالح البلدين، ولهذا “نريد أن نعتني بالعملية، والانتباه إلى كل خطوة ومرحلة من الحملة”.
وتابع: “لقد أتيحت لنا الفرصة بالفعل لعقد اجتماعات في المغرب وسنستمر في تتبع هذه العملية باهتمام من الإدارة المركزية في مدريد”، مضيفا “بالنسبة إلينا هذا مثال للهجرة القانونية، المنظمة والآمنة، نريد أن يحدث كل شيء في أفضل الظروف”.
وقال: “بمساعدة الحكومة الأندلسية، سنصر على أن هؤلاء العاملات لا يأتين فقط للقيام بمهمة مهنية، بل يمكنهم الولوج إلى تجارب وتداريب آخرى”.

ضمان حقوق العاملات
من جانبها، أعربت حكومة إقليم الأندلس عن عزمها على ضمان احترام حقوق العاملات المغربيات والوفاء بالالتزامات التي قطعها أصحاب المزارع.
وتحقيقا لهذه الغاية، تعهد فرانسيسكو خوسيه روميرو ريكو، مندوب الحكومة الجهوية لإقليم الأندلس، بعد أن أقر بنواقص في المواسم السابقة، بإنشاء شبكة من الوسطاء الذين سيستمعون إلى العاملات، بدعم من وزارة الصحة والتشغيل والمعهد الأندلسي للمرأة.
وقال إنه سيتم تأطير العاملات لتكن على بينة بحقوقهن والتزاماتهن، مشيرا إلى أن الإعانات تمنح إلى أصحاب المزارع، حيث يضعون برنامجا اجتماعيا لصالح العاملات أثناء إقامتهن.