• زعيم “إرهابي” حليف لكابرانات الجزائر.. الجنائية الدولية تلاحق إياد أغ غالي
  • على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
  • بعد دعوات لمقاطعة حفله في موازين.. الفنان التونسي “بلطي” ينفي دعمه للبوليساريو
  • لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024 على الساعة 19:00

لإحداث منظومة مغربية لتكنولوجيا السفر.. توقيع اتفاق شراكة بين “لارام” وصندوق الإيداع والتدبير

لإحداث منظومة مغربية لتكنولوجيا السفر.. توقيع اتفاق شراكة بين “لارام” وصندوق الإيداع والتدبير

وقعت الخطوط الملكية المغربية وصندوق الإيداع والتدبير، أخيرا، اتفاق شراكة للتحفيز على الابتكار بقطاع تكنولوجيا السفر بالمغرب.

وجرى حفل التوقيع بالمقر الرئيسي لشركة الخطوط الملكية المغربية بالدار البيضاء بحضور كل من حميد عدو، الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، وخالد سفير، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، ونور الدين مؤدب، رئيس الجامعة الدولية للرباط، وياسين عبد الرازق حداوي، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير للاستثمار.

وحسب بلاغ للمؤسستين، فهذه الشراكة تهدف إلى دعم المقاولات الناشئة والواعدة وتحفيزها على تطوير حلول مبتكرة تلبي حاجيات قطاع السياحة، وخاصة تلك الحلول المتعلقة بتنظيم كأس العالم فيفا 2030، المزمع تنظيمه من طرف كل من المغرب وإسبانيا والبرتغال.

ويهدف هذا التحالف، الأول من نوعه بالمغرب، يضيف البلاغ ذاته، إلى تحقيق هدفين رئيسيين يتمثلان في دعم المقاولات الناشئة المزاولة لنشاطها بالمغرب، أو التي أسسها المغاربة المقيمون بالخارج بمجال تكنولوجيا السفر، مع الحرص على الترويج والتشجيع على تطوير منظومة تكنولوجيا للسفر مغربية خالصة.

ولتحقيق هذه الغاية، يقول المصدر ذاته، يعتزم الشركاء بذل جهود مشتركة من أجل تعزيز برامج المواكبة والابتكار لدى كل طرف على حدة، عبر تيسير ولوج الأسواق وشراء حلول ومنتجات تكنولوجيا السفر، مع التشجيع على الاستثمار في إنشاء مقاولات ناشئة قابلة للتطبيق وعاملة بهذا القطاع.

وقال حميد عدو، الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، “نحن سعداء اليوم بوضع الحجر الأساس لمنظومة ديناميكية مغربية خاصة بتكنولوجيا السفر. وستعمل الخطوط الملكية المغربية على تقديم الدعم اللازم لهذه الشراكة الاستثنائية، ولاسيما بتعزيز وملائمة برامجها الهادفة لمواكِبة الابتكار الرقمي ببلادنا”.

وأضاف: “سيساهم هذا التآزر ما بين العديد من المؤسسات العمومية في تسريع وتيرة التحول الرقمي بالمغرب وتعزيز القوة الضاربة للخطوط الملكية المغربية، في إطار التحضير لتنظيم كأس العالم فيفا 2030”.

ومن جانبه، صرح خالد سفير، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، قائلا: “تندرج هذه الشراكة ضمن هوية واختصاصات مجموعة صندوق الإيداع والتدبير، هذه المؤسسة الرائدة التي انخرطت منذ سنين في دعم وخدمة النمو الاقتصادي والاجتماعي للمغرب”.

وتابع المتحدث: “نحن مجندون، إلى جانب شركائنا، للعمل من أجل الترويج لتكنولوجيا السفر وتشجيع المقاولين الشباب المغاربة، عبر تعزيز آليات تمويل ومواكبة المقاولات الناشئة. ونحن واثقون ومدركون تمام الإدراك على أن هذه الشراكة ستساهم في بروز ونمو منظومة محلية خاصة بتكنولوجيا السفر، تماشيا مع طموحات المغرب، الهادفة على وجه الخصوص إلى تنظيم كأس العالم فيفا 2030 على أكمل وجه”.

وأشار البلاغ إلى أنه بموجب هذه الشراكة ستستفيد المقاولات الناشئة من الخبرة المهنية للمجموعات الثلاث (الخطوط الملكية المغربية وصندوق الإيداع والتدبير والجامعة الدولية للرباط)، ولاسيما من حيث المواكبة والخبرات التي يتوفر عليها مهنيو الخطوط الملكية المغربية، عبر برنامجها الابتكار الرقمي المفتوح RAM Digital Open Innovation، ومجموعة صندوق الإيداع والتدبير والجامعة الدولية للرباط لمساعدتها على التطور.

كما ستعمل هذه الشراكة، وفقا للمصدر ذاته، على تعبئة المتوجين بمبادرة “JobIn Tech”، والباحثين والطلاب المهندسين بالجامعة الدولية للرباط، وتحفيزهم على المساهمة في تطوير حلول مبتكرة لقطاع تكنولوجيا السفر. كما ستستفيد المشاريع المنتقاة من تمويل يفضي إلى تطوير مقاولات ناشئة من المستوى العالمي ذات روابط مع المغرب وإفريقيا، من خلال برنامج Founders212 التابع لصندوق الإيداع والتدبير للاستثمار.

وأفاد البلاغ ذاته أن هذه الشراكة الإستراتيجية تأتي “لتؤشر على بداية مرحلة مهمة وحاسمة بمجال تطوير الابتكار بقطاع تكنولوجيا السفر بالمغرب. وبتضافر خبرات وموارد الخطوط الملكية المغربية، ومجموعة صندوق الإيداع والتدبير والجامعة الدولية للرباط، سيفسح هذا البرنامج المجال أمام دعم المقاولات الناشئة المغربية، والمساهمة بالتالي في إحداث منظومة مغربية خالصة لتكنولوجيا السفر، ديناميكية وتنافسية”.