• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 على الساعة 21:57

كورونا والجفاف ما غيديو من الموسم الفلاحي والو.. أخنوش يتوقع ارتفاعا في إنتاج الحوامض والزيتون والتمور

كورونا والجفاف ما غيديو من الموسم الفلاحي والو.. أخنوش يتوقع ارتفاعا في إنتاج الحوامض والزيتون والتمور

 

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، إنه من المرتقب أن يشهد الموسم الفلاحي 2020-2021 إنتاجا “قياسيا منتظرا” من التمور، بزيادة 4 في مقارنة بالموسم الفلاحي السابق، “بفضل التأثير الإيجابي للظروف المناخية، والانعكاسات الإيجابية لبرنامج غرس مليون نخلة تمر”.

واعتبر أخنوش، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء (27 أكتوبر)، أن هذه النتيجة “دليل على نجاح ونجاعة برنامج تنويع الزراعات الذي يعد أحد أهم مقومات مخطط المغرب الأخضر، وكان اختيارا سمح بهيكلة حقيقية للفلاحة المغربية”.

انتظام تموين الأسواق

وذكر الوزير بأن هذه السنة شهدت “ظرفية صعبة مست القطاع الفلاحي٬ لاعتبارات تهم أساسا تداعيات جائحة كوفيد 19 وندرة التساقطات المطرية”، وعلى الرغم من هذه الصعوبات، يقول أخنوش، تمكنت الفلاحة المغربية من الحفاظ على انتظام تموين الأسواق، وتلبية حاجيات السوق المغربي في جميع الجهات بمختلف المنتوجات الفلاحية.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن تم زرع 91 ألف هكتار من مساحات الخضروات خلال الفترة الربيعية، في ذروة الحجر الصحي، أي بنسبة إنجاز 114 في المائة من البرنامج المحدد (80 ألف هكتار)، مع تجاوز المساحات المبرمجة فيما يخص بعض الخضروات، كالبطاطس (312 في المائة) والطماطم (143 في المائة) والبصل (110 في المائة) والتي مكنت من تغطية الحاجيات الاستهلاكية بشكل كبير في الفترة من يونيو-غشت”.

انتاج السلاسل المثمرة

وأبرز المتحدث أنه “على الرغم من الوضع المناخي الصعب لسنة 2020 والوضع الصحي الخاص بوباء كوفيد 19، فإن إنتاج السلاسل المثمرة الرئيسية حسب التوقعات الأولية، سيشهد ارتفاعا ملحوظا بعد التراجع المسجل الموسم الماضي”

فبالنسبة للحوامض، يوضح الوزير، “فمن المتوقع أن يزداد إنتاجها بنسبة 29 في المائة مقارنة بالموسم السابق، حيث ساهم ارتفاع إنتاج الأغراس الجديدة من الحوامض المنجزة في إطار مخطط المغرب الأخضر من رفع الإنتاج خلال هذا الموسم”.

كما توقع أخنوش أن “يرتفع إنتاج الزيتون المتوقع بنسبة 14 في المائة مقارنة بالموسم السابق”، مشيرا إلى أن هذه الزيادة ناتجة عن عدة عوامل، من بينها الأثر الإيجابي لهطول الأمطار في شهري أبريل وماي.

إنتاج التمور

أما عن النشاط الفلاحي في الواحات، فكشف الوزير أن الاستثمارات المنجزة في هذا المجال مكنت من الوصول للهدف المسطر أمام الملك، بغرس 3 ملايين نخلة.

وأوضح أنه خلال هذه السنة تم تحقيق إنتاج 149 ألف طن، أي تقريبا ضعف ال78 ألف طن سنة 2008 (معدل 132 ألف طن كمعدل للخمس سنوات الأخيرة).

ارتفاع في حجم الصادرات

وعلى مستوى الصادرات، أكد الوزير أنه وبفضل استمرار النشاط الفلاحي على طول سلسلة القيمة، بلغت قيمة الصادرات من المنتجات الغذائية الفلاحية (باستثناء منتجات الصيد البحري) خلال موسم 2019-2020 حوالي 39,5 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 8 في المائة مقارنة بسنة 2018 (36,6 مليار درهم) وبنسبة 130 في المائة مقارنة بسنة 2010 (17,2 مليار درهم).

ولفت أخنوش إلى أنه من المتوقع أن يرتفع حجم الصادرات الغذائية الفلاحية خلال هذا الموسم بنسبة 10 في المائة مقارنة بموسم 2019-2020، مشيرا في هذا السياق إلى أن مجموع صادرات الحوامض بلغ، لغاية 21 أكتوبر الجاري، 15 ألف و608 طن، أي ما يشكل أكثر من 5 أضعاف حجم صادرات الموسم الفارط في نفس الفترة.