• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 12 يونيو 2020 على الساعة 18:00

كتربح منو 12 مليار دولار سنويا.. السعودية ناوية تلغي موسم الحج

كتربح منو 12 مليار دولار سنويا.. السعودية ناوية تلغي موسم الحج

قالت صحيفة “فايننشال تايمز” إن السعودية تفكر بإلغاء موسم حج عام 2020.

وأوردت الصحيفة في تقريرها أن المملكة السعودية “تفكر، ولأول مرة منذ إنشائها عام 1932، بإلغاء موسم الحج الذي يعد أكبر تجمع سنوي في العالم وعادة ما يجذب إليه حوالي مليوني حاج بعدما ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 100.000 حالة”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بارز في وزارة الحج والعمرة قوله إن السعودية “تدرس الموضوع بهدوء ومن المتوقع أن تتخذ قرارا رسميا في غضون أسبوع”.

ضغط للتأجيل

وتتعرض السعودية للضغط كي تلغي الموسم الذي سيحل في نهاية شهر يوليوز بعدما قررت اليابان تأجيل عقد دورة الألعاب الأوليمبية هذا العام، إلى جانب إلغاء مناسبات عالمية أخرى بسبب وباء فيروس كورونا.

ومن المقترحات التي تناقشها السماح لعدد قليل من الحجاج أداء الشعائر بعد اتخاذ الإجراءات الوقائية الصحية اللازمة. وهناك فكرة لإلغاء الموسم بالكامل.

وقال المسؤول: “كل الخيارات هي على طاولة النقاش ولكن الأولوية هي صحة وسلامة الحجيج”.

857 إصابة في 24 ساعة

وفي الوقت الذي قامت السعودية بتنظيم موسم الحج وسط أمراض وأوبئة، مثل إيبولا وميرس، إلا أن انتشار فيروس كورونا وعلى قاعدة عالمية يمثل تحديا أكبر.

وبدأت الحكومة السعودية باتخاذ الإجراءات مبكرا لمكافحة الفيروس بعد تسجيل أول حالة في 2 مارس الماضي، وفرضت قيودا على السفر وحظر تجول في عموم المملكة لشهرين، إلا أن الحالات بدأت بالتزايد بعد تخفيف القيود نهاية ماي.

وتم الكشف عن 3000 حالة في الأيام الستة الماضية، فيما سجلت 857 حالة في أمس الخميس (11 يونيو).

عائدات الحج 12 مليار دولار سنويا

وشعائر الحج من المفترض أن تكون في شهر ذو الحجة الموافق 29 يوليوز/ 4 غشت، وستكون الفترة الزمنية الباقية للتحضير للموسم قصيرة من ناحية ترتيبات السفر والسكن للحجيج.

تشكل عائدات الحج والعمرة مصدرا مهما للميزانية حيث تعود سنويا بـ12 مليار دولار، ويعني إلغاء الموسم زيادة الضغوط المالية على اقتصاد ضرب بسبب كورونا وتراجع أسعار النفط.

وسيعاني أصحاب الفنادق وشركات السياحة الدينية في مكة والمدينة حالة تم إلغاء الحج لهذا العام.

ومهما كان القرار الذي ستتخذه السعودية فسيكون محفوفا بالمخاطر السياسية والاقتصادية في الداخل والخارج.

وتقول ياسمين فاروق، الباحثة في مركز كارنيغي، “لو مضوا في موسم الحج ولم يتغير الوضع بسبب كوفيد-19 فسيواجهون ضغوطا شديدة على النظام الصحي ونقدا دوليا وربما تعويضات، وإذا قرروا إلغاء الحج فسيعاني الاقتصاد خاصة في المدينة ومكة”.

الحصة الأكبر من الحجاج

وتحدد السعودية أعداد الحجاج من كل بلد، حيث تحاول كل حكومة زيادة عدد حجاجها، ذلك أن فترة انتظار البعض لتأدية الشعيرة التي تُفرض على المستطيع مرة في العمر قد تصل إلى 30 عاما.

وتتمتع إندونيسيا بالحصة الكبرى لكونها أكبر دولة إسلامية من ناحية السكان وعادة ما ترسل حوالي 200.000 حاج، ولكن الحكومة الإندونيسية قالت إن حجاجها لن يسافروا هذا العام.

وقال وزير الشؤون الدينية الإندونيسي فخر الرازي: “في ماي الماضي قدمنا مقترحين، تخفيض نسبة 50 في المائة من عدد الحجاج أو الإلغاء. إلا أن السعودية لم تفتح الباب للحج أمام أي دولة حتى الآن” و”نتيجة لهذا لم يعد هناك وقت كاف أمام الحكومة لإعداد التحضيرات الأولية لخدمة الحجاج وحمايتهم”.

وقالت ماليزيا، اليوم الخميس، إنها لن ترسل حجاجا هذا العام.

15 مليون زائر

وكانت السعودية قد علقت، نهاية أبريل الماضي، العمرة بسبب وباء كورونا، وبعد شهر نصحت الحكومة المسلمين الذين يريدون الحج هذا العام عدم التعجل في التحضير حتى تقدم لهم توضيحات أكثر حول مدى وسعة الفيروس.

وكانت السعودية تخطط لتوسيع السياحة الدينية وزيادة عدد الزوار إلى 15 مليون بنهاية 2020.