• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 14 مايو 2015 على الساعة 16:17

كبرها تصغار.. جمعيات تطالب بإلغاء الوزارة المكلفة بالعلاقات مع المجتمع المدني!

كبرها تصغار.. جمعيات تطالب بإلغاء الوزارة المكلفة بالعلاقات مع المجتمع المدني!

1362396391

فرح الباز
طالبت “دينامية إعلان الرباط للجمعيات الديمقراطية” بإلغاء الوزارة المكلفة بالعلاقات مع المجتمع المدني، وإسناد هذه المهمة إلى المجلس الاستشاري للعمل الجمعوي، المنصوص عليه في الدستور، مع احترام استقلالية الحركة الجمعوية.
واعتبرت لجنة إشراف “دينامية إعلان الرباط للجمعيات الديمقراطية” إقالة الحبيب الشوباني “درسا وفرصة لتدارك ما ضيعته الحكومة من وقت، والتأسيس لحوار جدي تشاركي وتفاعلي حول الأدوار المنوطة بالمجتمع المدني المنصوص عليها في الدستور”.
وأشارت اللجنة، في بلاغ لها توصل به موقع “كيفاش”، إلى أن مقاربة الحكومة، من خلال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، لتفعيل الدور المنوط بالمجتمع المدني، “تميزت بالإقصاء وغياب أية مقاربة تشاركية”، مضيفة أن “منهجية الشوباني اتسمت بممارسات إقصائية تضرب عمق وروح الديموقراطية التشاركية، وتميزت جل تصريحاته بكثير من العنف الرمزي ضد الحركة الجمعوية المغربية”.
وأكد بلاغ “دينامية إعلان الرباط للجمعيات الديمقراطية”، المكونة من أزيد من 5000 جمعية وشبكة وائتلاف جمعوي، أن الحكومة “فوتت أي فرصة لتأسيس قواعد ديمقراطية تشاركية، وأقحمت المؤسسات الدستورية في صراعات انتخابوية ضيقة، جراء تشنج علاقاتها مع الحركة الجمعوية المغربية طيلة الأربع سنوات الأخيرة”.
وجدد البلاغ رفض “دينامية إعلان الرباط للجمعيات الديمقراطية”، لـ”أية وصاية على المجتمع المدني”، مطالبة بـ”الابتعاد عن المقاربات التحكمية /التدجينية”.