• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 19 مايو 2016 على الساعة 00:00

كاظم الساهر: سأفاجئكم بعمل يعكس إعجابي بالتراث المغربي

كاظم الساهر: سأفاجئكم بعمل يعكس إعجابي بالتراث المغربي

kazem-7

و م ع
أعرب الفنان العراقي كاظم الساهر عن إعجابه بثراء وتنوع التراث الموسيقي المغربي واعدا جمهوره بأعمال قادمة تحمل بصمة هذا الإرث الكبير.
وقال كاظم الساهر، في ندوة صحافية يوم أمس الأربعاء (18 ماي)، إن المغرب يختزن إيقاعات جميلة وبالغة التنوع و”سأفاجئكم بعمل يعكس إعجابي بهذا التراث”. وأضاف أنه ما فتئ يدعو أصدقاءه من الفنانين المغاربة إلى الاشتغال على هذا الرصيد وترويجه في العالم العربي.
وعن حضور الأغنية المغربية عربيا، سواء على مستوى اللهجة أو الأصوات المنتشرة في الشرق، اعتبر كاظم الساهر، الذي سيحيي حفل افتتاح الدورة 15 لمهرجان “موازين .. إيقاعات العالم” في المسرح الوطني محمد الخامس، أن الأمر لا يتعلق بموجة عابرة معربا عن تقديره لأصوات مغربية عديدة تتصدر المشهد. وأضاف في هذا الصدد: “كلما تحدثنا عن نخبة أجمل الأصوات في الساحة العربية، إلا وكان ضمنها اسم هام: أسماء المنور، الفنانة التي قاسمتني دويتو المحكمة”. كما نوه بموهبة الفنان الشاب سعد المجرد.
“الفن الجاد هو الباقي”، بهذه العبارة يعقب الساهر على المخاوف المعبر عنها حول مستقبل الأغنية الطربية الأصيلة في ظل موجة الإيقاعات السريعة مقدما نموذجا دالا من برامج المسابقات الغنائية وخصوصا برنامج “ذي فويس” الخاص بالأطفال، حيث فوجئ طاقم البرنامج بإقبال وإصرار المترشحين الصغار، وهم أصوات المستقبل، على أداء قطع غنائية من السجل الفني الأصيل، رغم صعوبتها البالغة.
وبخصوص هذا البرنامج الغنائي، كشف الفنان العراقي عن انزعاجه من تأثير أجواء التنافس على نفسية الأطفال الذين لا يتقبلون بسهولة مسألة الإقصاء، ما حفزه على إعداد مشروع غنائي يضم جميع المرشحين.