• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 18 أبريل 2023 على الساعة 09:00

على خلفية تصريحات معادية للمملكة.. ألباريس يتبرأ من مواقف وزيرة العمل الإسبانية

على خلفية تصريحات معادية للمملكة.. ألباريس يتبرأ من مواقف وزيرة العمل الإسبانية

تبرأ وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، من تصريحات وزيرة العمل يولاندا دياز، المعادية للمغرب.
آراء معزولة
وشدد رئيس الدبلوماسية الإسبانية، في تصريحات نقلتها وكالة “أوروبا برس”، أن ما جاء على لسان زميلته في الحكومة لا تتجاوز كونها آراء فردية بعيدة عن الموقف الرسمي الذي أعلنت عنه إسبانيا في في تصريحات رفيعة المستوى مع الرباط.

وشدد ألباريس، على أن العلاقات الثنائية التي تجمع المغرب وإسبانيا تحكمها المواقف الرسمية على أعلى مستوى، مؤكدا أن تصريحات وزيرة العمل الإسبانية مجرد موقف شخصي لا أقل ولا أكثر.
وفي حوار مع إحدى القنوات الإسبانية، هاجمت دياز المغرب في تصريحات معادية ناقمة على دعم إسبانيا لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، تتناقض مع الموقف الإسباني الرسمي.
المغرب.. شريك استراتيجي
وكان خوسي مانويل ألباريس،أكد في مرور حديث بالتلفزيون الإسباني العمومي، أن المغرب شريك استراتيجي ويحتل المرتبة الأولى ضمن أولويات السياسة الخارجية لإسبانيا، مشيدا بـ “نجاح” الاجتماع رفيع المستوى الذي انعقد يومي الأربعاء والخميس في الرباط.
وسجل المسؤول الإسباني أن “المغرب أساسي لإسبانيا، وأيضا إسبانيا بالنسبة للمغرب”.
إعلان ثنائي
وتوجت الدورة الثانية عشرة للاجتماع رفيع المستوى المغربي- الإسباني، الذي اختتم أشغاله يوم الخميس في الرباط، بإصدار إعلان مشترك أعرب فيه الطرفان عن التزامهما باستدامة العلاقات الممتازة التي جمعتهما على الدوام، كما جددا التأكيد على رغبتهما في إثرائها باستمرار.
وبهذه المناسبة، وقع الجانبان على عدة اتفاقيات تعاون تغطي مجموعة من المجالات، منها تدبير الهجرة، والسياحة، والبنيات التحتية، والموارد المائية، والبيئة، والفلاحة، والتكوين المهني، والضمان الاجتماعي، والنقل، والحماية الصحية، والبحث والتنمية.