• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 19 أكتوبر 2019 على الساعة 23:59

على خلفية الاحتجاجات الشعبية.. حزب القوات اللبنانية يعلن استقالة وزرائه الأربعة من الحكومة

على خلفية الاحتجاجات الشعبية.. حزب القوات اللبنانية يعلن استقالة وزرائه الأربعة من الحكومة

 أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، مساء اليوم السبت (19 أكتوبر)، استقالة وزرائه من الحكومة، واصفا التحديات التي تواجهها البلاد بأنها “غير مسبوقة”.

ويشغل حزب القوات اللبنانية أربعة حقائب وزارية في الحكومة التي يترأسها سعد الحريري، هي نائب رئيس الحكومة، غسان حاصباني، ووزير الشؤون الاجتماعية، ريشار قيومجيان، ووزيرة الدولة، مي شدياق، ووزير العمل، كميل أبو سليمان.

وقال جعجع، خلال مؤتمر صحافي شمال بيروت، إن حزبه “لم يلمس أي نية جدية من المسؤولين لمعالجة الأزمات”، مبرزا أن الحزب ليست لديه أية ثقة بقدرة الحكومة على تنفيذ الإصلاحات.

وكان جعجع صرح في وقت سابق اليوم أن ما يحدث في لبنان هو “ثورة شعبية حقيقية”، لافتا إلى أن “فرقاء السلطة ميؤوس منهم ولا يناسبهم قيام الدولة”. كما حمل حزب الله مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في البلاد.

وأشار إلى أن “أي تغيير جذري في لبنان يبدأ بتشكيل حكومة جديدة”، موضحا أن “المشكلة ليست في النظام السياسي اللبناني بل بالأكثرية الحاكمة”.

وتدفق عشرات الآلاف من المتظاهرين على شوارع لبنان منذ الساعات الاولى من صباح اليوم في ثالث يوم من الاحتجاجات المناهضة للحكومة في أنحاء البلاد، للتنديد بارتفاع تكاليف المعيشة وخطط فرض رسوم جديدة، منها رسوم على المكالمات الصوتية عبر تطبيق الواتساب، وهي خطوة تراجعت عنها السلطات سريعا بعد تفجر أكبر احتجاجات في البلاد منذ عقود.

وتطورت مطالب المحتجين من إلغاء الضرائب الجديدة على تطبيقات الاتصال الإلكترونية إلى المطالبة باستقالة الحكومة وإسقاط النظام وإنهاء المحاصصة الطائفية.