• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 25 ديسمبر 2023 على الساعة 22:30

عدد كبير منهم بلا قراية.. أكثر من 6 آلاف طفل في وضعية توحد

عدد كبير منهم بلا قراية.. أكثر من 6 آلاف طفل في وضعية توحد An empty classroom is pictured at College des Freres Sacre-Coeur in Beirut, Lebanon, June 25, 2021. Picture taken June 25, 2021. REUTERS/Mohamed Azakir

أحصت وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة أكثر من 6 آلاف طفل في وضعية توحد، إلا أن عدد المتمدرسين من بينهم لا يتجاوز 1200 طفل، في إطار التربية الدامجة.

وأكد وزيرة القطاع عواطف حيار، اليوم الاثنين (25 دجنبر) في مجلس النواب، أن هذا العدد الإجمالي يمثل 23 في المائة من مجموع الأطفال المتمدرسين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبحسب الوزيرة، الأطفال الذين يعانون من التوحد المتمدرسين في القطاع العمومي، كانوا يستفيدون من دعم مالي قدره 700 درهم شهريا، ليتم رفع هذا المبلغ إلى 1200 درهم ، في إطار الدعم الذي خصصته الحكومة للأطفال والأشخاص في وضعية إعاقة والبالغ قيمته 500 مليون درهم.

وفي إطار تطوير التربية الدامجة، أشارت حيار، إلى أن وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة وقعت اتفاقية مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة خلال يناير الماضي تروم ضبط مهام المرافقين لأطفال التوحد، لتجنب أي تدخل قد يصدر منهم اتجاه أطر التدريس.

كما أعلنت الوزيرة عن إعداد مشروع مرسوم للعاملين الاجتماعيين، ومنهم العاملين في مجال المرافقة، بهدف تحديد مهامهم وصلاحياتهم.