• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 25 يوليو 2020 على الساعة 13:30

سار لمترشحي امتحانات الطب والصيدلة.. وزارة التربية تخفض عتبة الانتقاء

سار لمترشحي امتحانات الطب والصيدلة.. وزارة التربية تخفض عتبة الانتقاء

من أجل تمكين أكبر عدد ممكن من المترشحين من اجتياز المباراة المشتركة لكليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان العمومية، قررت وزارة التربية الوطنية، تخفيض عتبة الانتقاء الانتقاء الأولي، هذه السنة، لما مجموعه 70.000 مترشح ومترشحة، عوض حوالي 40.000، برسم الموسم الجامعي الماضي.

وتذكر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في بلاغ لها توصل به موقع “كيفاش أنفو”، حاملي شهادة البكالوريا، برسم الموسمين الدراسين 2020 و2019 والراغبين في اجتياز المباراة المشتركة لولوج السنة الأولى بكليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان العمومية، أن آخر أجل لتقديم ترشيحاتهم عبر منصة www.concoursmed.ma. هو يوم الأربعاء (29 يوليوز).

ويأتي تنظيم هذه المباراة المشتركة لأول مرة في تاريخ كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان العمومية، عوض 11 مباراة التي جرت لعادة على تنظيمها سابقا.

ويؤكد بلاغ الوزارة، أن المبادرة تأتي حرصا على ضمان تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين لولوج هذه الكليات، ومن أجل تقريب مراكز المباراة من مقرات سكنى المترشحين خاصة في هذه الظروف الاستثنائية المرتبطة بتداعيات جائحة كوفيد 19، والتي تتطلب تقليل التنقلات بين مختلف جهات وعمالات وأقاليم.

إقرأ أيضا:عوض 11 مباراة.. واحدة فقط لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان

واعتمدت الوزارة، يضيف البلاغ، ما يناهز 100 مركز لاجتياز المباراة المشتركة بالمدن والمراكز الجامعية المتواجدة في أكثر من 42 عمالة أو إقليم بمختلف جهات المملكة.

وسيتم الإعلان عن نتائج الانتقاء الأولي لاجتياز المباراة الكتابية في أجل أقصاه 03 غشت، فيما سيتم تنظيم المباراة المشتركة يوم الأربعاء 05 غشت 2020 والإعلان عن نتائجها بتاريخ 07 غشت 2020.

وحسب البلاغ، ستتم جميع مراحل هذه العملية في إطار تعبئة شاملة للمصالح المركزية للوزارة وكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية وجميع الجامعات الوطنية العمومية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بمختلف جهات المملكة.