• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الخميس 04 يوليو 2019 على الساعة 14:30

دعا السلطات إلى التحقيق في جميع ادعاءات انتهاك حقوق الإنسان.. بنيوب يكشف تقريره حول أحداث الحسيمة

دعا السلطات إلى التحقيق في جميع ادعاءات انتهاك حقوق الإنسان.. بنيوب يكشف تقريره حول أحداث الحسيمة

أسماء الوكيلي

أعلن شوقي بنيوب، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، عن تفاصيل تقريره حول احتجاجات الحسيمة.

ودعا بنيوب في تقريره الذي قدمه في ندوة صحافية اليوم الخميس (4يوليوز)، في مقر وكالة المغرب العربي للأنباء في الرباط، السلطات العمومية المختصة، مركزيا وجهويا ومحليا، إلى “البحث في كافة ادعاءات المساس حققوق الإنسان، المثارة في تقارير مبادرات الفاعلين المدنيين”، مع العمل على “صيانة الأحكام والقرارات القضائية، التفكير، في إطار الشراكة والتعاون، في سبل وضع برنامج مستعجل لتحليل ونشر وتقدم، الأحكام والقرارات القضائية في مجال حقوق الإنسان”.

 ودعا بنيوب إلى ترصيد تجربة المجلس الوطني لحقوق الإنسات، في مواكبة الأحداث وإصدار تقرير حول حالة حقوق الإنسان، على صعيد إقليم احمسيمة والمنطقة، ومواصلة البرنامج القيم مع عائلات وأسر المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة.

كما حث المندوب الوزاري لحقوق الإنسان على التفكير في أن يتولى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إجراء تقييم بشأن فعلية حقوق الإنسان الأساسية على صعيد الحسيمة والمنطقة.

إلى ذلك، دعا بنيوب إلى إجراء مسح شامل للنزاعات القائمة أو المفترضة، بين المواطن والإدارة على مستوى المعيقات الهيكلية والتنظيمية والقانونية،” المعيقة لإعمال أحكام الدستور والمفهوم الجديد للسلطة، ومتطلبات العدالة المجالية، وإصدار تقرير في هذا الصدد”.