• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 14 يونيو 2013 على الساعة 11:42

خمسة وخميس علينا.. المغرب في رتبة يضاهي فرنسا وإسبانيا في مؤشر السلام العالمي

خمسة وخميس علينا.. المغرب في رتبة يضاهي فرنسا وإسبانيا في مؤشر السلام العالمي

خمسة وخميس علينا.. المغرب في رتبة يضاهي فرنسا وإسبانيا في مؤشر السلام العالمي

 

إعداد: جواد الطاهري

بحالو بحال فرنسا وإسبانيا وحسن بزاااف من تونس والجزائر. كيفاش؟

أفاد تقرير “مؤشر السلام العالمي”، لسنة 2013، الذي تم تعميمه أمس الخميس (13 يونيو)، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، بأن المغرب من بين الدول المصنفة في فئة “المرتفع” وفقا لمؤشر السلام العالمي، مثل المملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا والكويت.

ويشغل المغرب المرتبة 57، من أصل 162 بلدا ضمن هذا المؤشر، الذي يرتب الدول وفقا لخمس مستويات، تتراوح ما بين “المرتفع جدا”، “المرتفع”، “المتوسط”، “المنخفض” إلى “المنخفض جدا”.

ويتم احتساب مؤشر السلام العالمي بناء على 22 محددا متنوعا، مثل معدل جرائم القتل، وحجم الإنفاق العسكري، والتجنيد داخل المجتمع، وعدد نزلاء السجون، أو ثمانية ركائز لتسجيل مدى سلمية مجتمع ما، وجميعها مترابطة، وتشمل “الحكم الرشيد” و”بيئة الأعمال السليمة”، و”التوزيع العادل للموارد”، و”قبول حقوق الآخرين”، و”العلاقات الجيدة مع الدول المجاورة”، و”التدفق الحر للمعلومات”، و”المستويات التعليمية العالية”، و”مستويات الفساد المنخفضة”.

وتشغل فرنسا المركز (53)، وبريطانيا (44)، والكويت (37) في هذا التصنيف العالمي الذي تتصدره إيسلندا بمؤشر “جد مرتفع”، بينما تصطف في مراتبه الأخيرة كل من الصومال وسورية والعراق وأفغانستان.

وعلى مستوى المغرب العربي، يشغل المغرب بمؤشر مرتفع المركز الأول متقدما على تونس (المرتبة 77)، والجزائر (المرتبة 119)، وموريتانيا (المرتبة 122)، وتصطف الجزائر وموريتانيا ضمن فئة (المؤشر المتوسط).

التقرير سجل زيادة العنف داخل البلدان، وهو ما يكلف العالم سنويا تسعة تريليون دولار، أي ما يقرب من 11 في المائة من الناتج الداخلي الخام العالمي.