• حكيمي يكشف كواليس تأثر رحيمي: دموعه لامست الجميع داخل المنتخب
  • مؤتمر البرلمان العربي.. إشادة بدور جلالة الملك في الدفاع عن القدس ودعم صمود الشعب الفلسطيني
  • الجولة 29 من البطولة.. المغرب التطواني يحسم الصعود إلى قسم الصفوة
  • شبكة للتزوير وانتحال الهوية والإقامة غير المشروعة وترويج المخدرات.. الفرقة الوطنية تطيح بـ6 جزائريين
  • مجال التنقل المهني والهجرة الدائرية.. المغرب وإسبانيا يجددان التزامهما بتعزيز شراكتهما
عاجل
الأحد 17 يونيو 2018 على الساعة 21:00

حيت ما كاينش العقوبات البديلة.. حوالي 34 ألف مغربي مشدودين من باب الاحتياط!

حيت ما كاينش العقوبات البديلة.. حوالي 34 ألف مغربي مشدودين من باب الاحتياط!

طارق باشلام

فاق عدد المعتقلين الاحتياطيين في سجون المغرب 33 ألفا و700 معتقل، حسب التقرير الأخير لرئاسة النيابة العامة لسنة 2017.
ولاحظ التقرير نفسه، الذي كشف عنه محمد عبد النباوي الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة، أن تمركز المعتقلين الاحتياطيين يفوق 77 في المائة على صعيد محاكم الاستئناف، سيما في غرفة الجنح الاستئنافية التي تبت في استئنافات أحكام المحاكم الابتدائية، وغرفة الجنايات التي تبت ابتدائيا في الجنايات.
واعتبر التقرير نفسه أن انخفاض نسب الاعتقال الاحتياطي إلى نسبة معقولة تتمثل في 35 في المائة يشكل تحديا كبيرا للسياسة الجنائية على الصعيد الوطني، منذ أكثر من ثلاثة عقود، خصوصا أن مشكل اكتظاظ السجون لا ينحصر على المعتقلين الاحتياطيين، بل يتجسد في نقص العقوبات البديلة السالبة للحرية واعتماد السياسة الجنائية على مقاربة سلب الحرية كحل للإشكاليات المجتمعية.