• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 02 ديسمبر 2017 على الساعة 01:43

حمو أوحلي يظهر من جديد.. مباحثات لتعزيز التعاون المغربي الأمريكي في القطاع الفلاحي (صور)

حمو أوحلي يظهر من جديد.. مباحثات لتعزيز التعاون المغربي الأمريكي في القطاع الفلاحي (صور)

أجرى حمو أوحلي، كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الذي نادرا ما يظهر، مباحثات مع وفد أمريكي رفيع المستوى، ضم عمداء ورؤساء مجموعة من الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في إطار زيارة عمل يقوم بها هذا الوفد إلى المغرب.
وبحث الجانبان إمكانيات التعاون المتاحة لتعزيز تبادل التجارب والخبرات في المجال الفلاحي، فضلا عن بحث السبل والآليات الكفيلة بإقامة شراكات بين الجامعات الأمريكية ومختلف الجامعات والمعاهد المغربية المتخصصة في المجال الفلاحي والتكوين والبحث الزراعي.
واستعرض كاتب الدولة التجارب التي راكمها المغرب في القطاع الفلاحي، سيما مخطط “المغرب الأخضر”، الذي يروم جعل القطاع الفلاحي رافعة أساسية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة، مشددا على ما تتوخاه الدعامة الثانية من أهداف تروم محاربة الفقر ومكافحة التهميش الاجتماعي في الأوساط القروية على وجه الخصوص.

كما أوضح أن البحث العلمي الزراعي والتكوين الفلاحي حاضران بشكل قوي، على مستوى النموذج الفلاحي المغربي، بكونهما يشكلان محورا هاما في أي استراتيجية للأمن الغذائي.
وأبرز أوحلي جودة الشراكة الاستراتيجية والعلاقات متعددة الأبعاد التي تربط المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.
من جانبه، ثمن رئيس الوفد الامريكي متانة العلاقات التاريخية القائمة بين المغرب والولايات المتحدة، مذكرا في هذا الإطار باستعداد مؤسستهم على إحداث شبكات تعاون علمي، لمعالجة مختلف التحديات المطروحة، فضلا عن المساهمة في تقوية العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون والتنسيق المشترك إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك.