• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 24 مايو 2017 على الساعة 21:54

حصاد اليوم على الفايس بوك.. الوزير الأول الجزائري عبد المجيد أستغفر الله!!

حصاد اليوم على الفايس بوك.. الوزير الأول الجزائري عبد المجيد أستغفر الله!!

أثار الإعلان عن تعيين وزير الإسكان الجزائري السابق، عبد المجيد ثبون، رئيسا جديدا للوزراء، اليوم الأربعاء (24 ماي)، موجة سخرية على موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك، بسبب المعنى الذي يحيل عليه لقب الوزير في القاموس المغربي.
وكتب أحد النشطاء ساخرا: “ثبون وزير أول لحكومة الجزائر.. الأخبار ديال الجزائر بداو كايقللو علينا الحيا”.وأضاف آخر: “عبد المجيد ثبون وزير اول لحكومة الجزائر الشقيقة.. أخاف عليه من تهمة الفساد”. وأردف آخر: “بوتفليقة يعيّن عبد المجيد (استغفر الله العظيم) رئيسا للوزراء خلفا لعبد المالك سلال”.
وكتب ناشط آخر: “الجزائر نهار بغات دير التغيير جابت عبد المجيد ثبون”. وأضاف آخر: “الاسم: الخبز التونسي.. المهنة: الوزير الاول الجزائري”.
وفي تدوينته علق أحد النشطاء قائلا: “نشرات الأخبار هاد العشية خاص يسبقها هاداك التحذير ديال هذا البرنامج يتضمن مصطلحات لا تلائم الجمهور الناشئ. ممنوع على أقل من 18 سنة!”. وقال آخر: “سميتو عبد المجيد ثبون.. أيييه ثبون ولى وزير في الجزائر”.وأضاف آخر: “تعيين عبد المجيد ثبون رئيسا للوزراء بالجزائر.. هنيئا للجزائريين.. فخامة الاسم تكفي”.
ودون ناشط آخر “بوتفليقة يعين عبد المجيد ثبون وزيرا أولا.. تبقى تسمع عندهم في البرلمان: أ سي طبون حقق لينا المطالب ديالنا”، وتابع آخر “تخيل معايا كي غاتكون ونتا جالس كاتفرج مع باباك وماماك في نشرة الأخبار.. شوية وهوا يقول المديع: الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يعين عبد المجيد ثبون رئيسا للحكومة الجزائرية”.
وذهب أحد النشطاء في تدويناته إلى تخيل الإحراج الذي سيكون عليه مذيعو الأخبار المغاربة عند إعلانهم للخبر، وكتب قائلا: “أكبر تحدي عند مذيعي الأخبار في المغرب هو اقولو السمية ديال وزير الاول الجزائري عبد المجيد ثبون”. وقال آخر: “اسم رئيس الوزراء الجزائري الجديد كارثة في اللهجة المغربية.. ملي تكونوا كتفرجو مع ولديكم في الأخبار وتحسوا شي خبار جاي على الجزائر متبقاوش جالسين حدا مالين الدار راه سميتو عبد المجيد ثبون”.
وكتب أحد النشطاء الجزائرين معلقا على السخرية التي أثارها اسم الوزير الاول الجديد: “عبد المجيد ثبون.. ملاحظة: ثبون هي كلمة تعبر عن كلام فاحش في القاموس المغربي.. كون يروح زيارة رسمية للمغرب الشقيق مارايحينش يدكرو اسمو في وسائل الاعلام تاعهم.. تبا للحكومة مالقتش اسم خلاف”.