• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 09 يوليو 2020 على الساعة 00:30

جهاز لصُنع الكمامات الأول من نوعه.. 100 في المائة على يدِ كفاءات مغربية

جهاز لصُنع الكمامات الأول من نوعه.. 100 في المائة على يدِ كفاءات مغربية

طارق باشلام

بدعم من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، جرى، أمس الأربعاء (08 يوليوز) في الدار البيضاء، تقديم جهاز، 100 في المائة مغربي الصنع، لإنتاج الكمامات الواقية، تم تصميمه وتصنيعه من قبل فريق من الصناع والمهندسين.

ويتألف هذا الجهاز، الأول من نوعه، من آلة لتصنيع قطع الكمامات، وأخرى تسمح بتلحيم الأربطة لصناعة الكمامات المغربية، ويسمح بالتوفر على آلة تؤمن بشكل مستدام إنتاجها الوطني، وصادراتها وتلبي في آن واحد الاحتياجات الوطنية والطلب الدولي المتنامي.

وبهذه المناسبة، أكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أنه “باستثمار القدرة على توحيد الكفاءات الوطنية، في مكافح جائحة كوفيد-19، تحت القيادة المتبصرة للملك محمد السادس، فإن هذا المشروع يكرس نجاحا تكنولوجيا وصناعيا يسمح لصناعة الكمامات الوطنية بتجاوز مستوى إنتاج المادة الخام، والكمامات وإدماج عنصر الآلات، وبالتالي تطوير إنتاج محلي”.

وأوضح العلمي، أنه من خلال تطوير خطها الإنتاجي الخاص، فالصناعة الوطنية تحقق اليوم قفزة تكنولوجية نوعية، مضيفا أنه تم تصنيع كافة الأجزاء،أي أزيد من 400 مكون ميكانيكي وإليكتروني وهوائي، بالمغرب من طرف فرق مغربية.

وتابع الوزير، أن العديد من المقاولات والمهندسين والباحثين ساهموا في هذا المشروع، مبرزا أنه سيتواصل تسريع هذه الجهود، للجمع بين الابتكار والقطاع الصناعي لتمكين بلدنا من الاستغناء عن الواردات قدر الإمكان.

السمات ذات صلة