• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 11 مايو 2023 على الساعة 12:05

توأمة العيون وهوليوود.. دلالات تأكيد جديد للاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء (صور وفيديو)

توأمة العيون وهوليوود.. دلالات تأكيد جديد للاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء (صور وفيديو)

في تأكيد جديد للموقف الأمريكي الداعم لسيادة المغرب على صحرائه، تم أمس الثلاثاء (10 ماي)، توقيع اتفاقية التوأمة بين العيون وهوليوود فلوريدا الأمريكية.

ويرى المحللون السياسيون والخبراء في العلاقات الدولية، أن في توقيع توأمة هوليوود الأمريكية والعيون عاصمة الصحراء المغربية سعي لترقية العلاقات الثنائية بين الشعبين المغربي والأمريكي وتعزيز أواصر الصداقة، وكذا التأسيس لروابط تعاون متينة تتيح تبادل الخبرات في شتى المجالات وتقاسمها بما يخدم مصالح ساكنة المدينتين.

خطوة “مهمة”
وفي تصريحه لموقع “كيفاش”، قال محمد نشطاوي، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة القاضي عياض بمراكش، إن توقيع اتفاقية التوأمة بين هوليوود والعيون خطوة إيجابية مهمة تبعث إشارات قوية للجزائر والبوليساريو على أنه رغم أن الولايات المتحدة لم تفتتح بعد قنصليتها في الداخلة إلا أنها تمشي بخطوات حثيثة من أجل تكريس الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.
وأبرز الخبير في العلاقات الدولية، أن اتفاقية التوأمة من شأنها إعطاء دفعة للعلاقات بين البلدين تنعكس إيجابا على الاستثمارات الأمريكية في الداخلة باعتبارها منصة وبوابة للاستثمار في القارة الإفريقية”.
هذا واعتبر الأكاديمي، أن “التوأمة بين مدينة العيون وهوليوود في فلوريدا الأمريكية خطوة مهمة تجسد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء إلا أنها تسائل الإدارة الأمريكية لتدشين محطة أكبر، حيث ما يزال المغرب ينتظر من الولايات المتحدة الأمريكية تكريس الاعتراف الذي عبر عنه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بفتح قنصلية أمريكية بمدينة الداخلة”.
ولفت الخبير في العلاقات الدولية، إلى أن “فتح قنصلية للولايات المتحدة بالأقاليم الجنوبية سيشكل محطة فارقة في النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية”.

توأمة العيون وهوليوود
وأشرف والي جهة العيون الساقية الحمراء، عبد السلام بكرات، أمس الأربعاء (10 ماي) على حفل توقيع اتفاقية التوأمة بين مدينتي العيون وهوليوود فلوريدا الأمريكية، بحضور رئيس جماعة العيون، مولاي حمدي ولد الرشيد، وعمدة مدينة هوليوود فلوريدا الأمريكية، جوش ليفي.


وحضر مراسيم توقيع اتفاقية التوأمة النائب الأول لرئيس جماعة العيون، سيدي محمد ولد الرشيد ، وأعضاء المجلس الجماعي للعيون، فضلا عن رئيس جماعة المرسى، بدر الموساوي، وثلة من رؤساء المجالس المنتخبة بإقليم العيون والمستشارين الجماعيين من مختلف الانتماءات الحزبية.


وتنص اتفاقية التعاون على تعزيز التبادل والتعاون بين العيون وهوليوود فلوريدا في مجالات الثقافة والفن والبحث الأكاديمي والاقتصاد والتنمية واستدامة البيئة والسياحة، وكذا تنظيم تنظيم نشاطات مشتركة وبرامج مستقبلية لهذا الغرض.