• محاكمة زيان في قضية اختلاس أموال الدعم العمومي.. تحالفات مثيرة للجدل وابتزاز للقضاء
  • جينتي دي زونا ولوس فان فان وإلفيس كريسبو.. نجوم الموسيقى اللاتينية يجتمعون في النسخة الثانية من “كازا أنفا لاتينا”
  • طلب من زياش تقبل النقد.. وليد الركراكي يشيد بروح الفريق بعد الانتصارين الأخيرين
  • مسابقة الجزيرة الوثائقية للفيلم القصير.. الفيلم المغربي “وفي النهاية اختفت” يظفر بالجائزة الكبرى
  • أنشطة وورشات متنوعة.. اختتام فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الربيع المحلي في طنجة
عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 على الساعة 11:30

تهمّ مرحلة “دقيقة” من حياة الأطفال.. وزارة الصحة تُطلق حملة “الألف يوم الأولى”

تهمّ مرحلة “دقيقة” من حياة الأطفال.. وزارة الصحة تُطلق حملة “الألف يوم الأولى”

أطلقت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء (22 ماي)، حملة وطنية للتحسيس والتوعية بأهمية مرحلة “دقيقة” من حياة الأطفال، من بداية الحمل إلى سن الثانية.

وحسب بلاغ للوزارة، توصل به موقع “كيفاش”، هذه الحملة تستمر إلى غاية 22 يونيو المقبل، وهي بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحمل شعارا لها هذه السنة “الألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”.

نظام صحي ومتوازن

وحسب المصدر نفسه، تهتمّ الحملة برفع الوعي بأهمية نمو الطفل البدني، والمعرفي، والاجتماعي والعاطفي في هذه المرحلة، وتعزيز ممارسات في مجال التغذية، مثل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، أثناء فترة الحمل، والرضاعة الطبيعية الحصرية في الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل، وكذا البدء التدريجي للتغذية التكميلية ابتداء من الشهر السادس، إضافة إلى استمرارية الرضاعة الطبيعية حتى سن الثانية من عمر الطفل.

ومن بين الأهداف، أيضا، تحسين معارف النساء الحوامل والمرضعات ومحيطهن الأسري حول فوائد تبني هذه الممارسات لضمان صحة وتغذية جيدة للأم والطفل.

توصيات عالمية

وتأتي هذه الحملة، تماشيا مع التوصيات العالمية، وإيمانا من الوزارة بالأهمية التي تكتسيها هذه المرحلة العمرية كمرحلة حاسمة ومؤثرة على مراحل الحياة المتعاقبة للطفل.

وحثت الوزارة الاستثمار المبكر في التغذية السليمة والرعاية الصحية الجيدة، والتعليم والتحفيز النفسي والاجتماعي المبكر والمناسب خلال الألف يوم الأولى، لما له من تأثير إيجابي كبير على مستقبل الطفل، وصحته ونموه البدني والفكري وتنشئته الاجتماعية وتفتحه.

أضرار سوء التغذية

وعلى عكس ذلك، يؤدي سوء التغذية والرعاية الصحية في مرحلة الطفولة المبكرة إلى توقف أو تأخر في النمو البدني والمعرفي الذهني والعاطفي للطفل.

وحسب البلاغ نفسه، تساهم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مع شركائهما في توطيد وتعزيز الإنجازات من خلال العديد من المشاريع والبرامج الموضوعة، والتي تهدف إلى تنمية الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.
إلى ذلك، أعدت الوزارة بتعاون مع شركائها، مجموعةً من الدعائم السمعية البصرية والمطبوعة والمقالات المتعلقة بالموضوع.