• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 17 فبراير 2015 على الساعة 15:17

بيد الله: غياب البرلمانيين مرض مزمن

بيد الله: غياب البرلمانيين مرض مزمن تـ: أيس بريس
تـ: أيس بريس
تـ: أيس بريس

كيفاش
قال محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء (17 فبراير)، إن ظاهرة غياب البرلمانيين عن أشغال اللجان والجلسات يعد “مرضا مزمنا” تعاني منه المؤسسة التشريعية، وأن مواجهته تعني الأحزاب بالأساس.
وشدد بيد الله، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، لمناقشة موضوع “أي دور مؤسساتي جديد لمجلس المستشارين بعد الانتخابات المحلية والجهوية؟”، على دور الأحزاب السياسية والفرق البرلمانية في التأطير بغية تعزيز الديمقراطية والشعور في المسؤولية لدى المنتخبين.
وأوضح أنه يتعين إيجاد حل لهذه الظاهرة التي تمس العديد من البرلمانات العالمية من خلال الدور الذي يجب أن تلعبه الهيئات السياسية، مشيرا إلى أنه تم تفعيل العديد من الإجراءات لمحاربة هذا المشكل وأنه لا يمكن بصفته رئيسا للمجلس أن يقوم “بدور الدركي”.
وقال بيد الله إن التصويت العقابي من قبل الناخبين على البرلمانيين الذين يتغيبون باستمرار كفيل بالحد من هذه الظاهرة، مشيرا إلى دور الأحزاب في التقييم والتتبع.
وفي ما يخص الاقتطاع من أجور المتغيبين أوضح رئيس مجلس المستشارين أن القانون لا يتيح هذه الإمكانية على اعتبار أن البرلمانيين يتلقون تعويضات فقط وليس أجورا.