• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 12 أكتوبر 2023 على الساعة 14:16

بهدل ممثل الجزائر.. السفير هلال يلقن دروسا في التاريخ لخصوم المملكة (فيديو)

بهدل ممثل الجزائر.. السفير هلال يلقن دروسا في التاريخ لخصوم المملكة (فيديو)

يواصل عمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، تلقين الدروس لخصوم الوحدة الترابية للمملكة.
وأمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، حشر السفير المغربي، ممثل الجزائر في زاوية ضاقت به بعدما لقنه دروسا قاسية في تاريخ الأمم.
وقال هلال، أمام أعضاء اللجنة الأممية، إنه “يتفهم أن السفير الجزائري لا يستوعب معنى الوحدة الترابية لأن الجزائر دولة عمرها 60 سنة فقط بخلاف تاريخ المغرب الممتد لقرون”.
وأبرز الدبلوماسي المغربي، أن “الدولة المغربية موجودة منذ أكثر من 10 قرون”، مضيفا: “الدولة المغربية كان لها سفراء في أوروبا في القرن ال15 وال16، أين كانت الجزائر الجواب بسيط لم تكن موجودة”.
وشدد السفير عمر هلال، على أن “الوحدة الترابية مقدسة بالنسبة للدول التي لها تاريخ وحضارة وثقافة، أما بالنسبة للدول التي ولدت في ستينيات القرن الماضي لا يمكن أن تستوعب هذا المبدأ”.

يشار إلى أن اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، اعتمدت أمس الأربعاء، قرارا يجدد دعمها للعملية السياسية الجارية تحت الإشراف الحصري للأمم المتحدة لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، ويؤكد مجددا إقبار خيار الاستفتاء بشكل نهائي.
ولم يتضمن القرار، وعلى غرار القرارات السابقة وتلك التي تبناها مجلس الأمن على مدى عقدين، أي إشارة إلى الاستفتاء الذي أقبره كل من الأمين العام للأمم المتحدة والجمعية العامة ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.