• الناطق الرسمي باسم القصر الملكي: وفاة والدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس
  • آدم: غادي نقدم أغنية على المغرب… ونبغي ندير ديو مع سميرة سعيد
  • وسط حضور جماهيري كبير.. نيكي ميناج تُلهب منصة السويسي (صور)
  • رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
  • الستاتي: الأغنية الشعبية هي الهوية ديالنا وكاينين ناس كيغنيو حسن مني (فيديو)
  • منصة النهضة.. حضور جماهيري قياسي في حفل الدوزي ونجوى كرم
عاجل
الأربعاء 26 يونيو 2024 على الساعة 23:59

بنموسى: طبيعي يكونوا الانتقادات لأن التعليم عندو خصوصيات… وماعندناش مناصب لتعيين مقربين

بنموسى: طبيعي يكونوا الانتقادات لأن التعليم عندو خصوصيات… وماعندناش مناصب لتعيين مقربين

رد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على منتقدي طريقة تدبيره لقطاع التعليم، وعلى من اتهموه بـ”تفصيل مناصب على المقاس داخل الوزارة”.

وقال بنموسى، خلال استضافته، اليوم الأربعاء (26 يونيو)، في برنامج “مع الرمضاني”، على القناة الثانية “دوزيم”، “التعليم عندو خصوصيات واللي جا لهاد المهمة خاصو يجي بقناعة والتزام واعتبرها مهمة نبيلة، وغيكون عندها أثر على ملايين التلاميذ، واشتغل بموضوعية ويتقبل الانتقادات والنقاش اللي مبني على الصراحة والنية الحسنة”.

واعتبر الوزير أنه “من الطبيعي تكون هناك انتقادات، تدبير المنظومة كيكون على حساب أشنو الهدف اللي بعينا من هاد المنظومة، أنا منذ البداية اعتبرت أن التلميذ هو الأساس، نواكبوه فالتعلمات ديالو ونسهلو مأمورية الأساتذة، الأهداف ديالنا مرتبطة بالتلميذ، يعني على كل المستويات خاصنا نخلقو حوار مؤسساتي”.

وأضاف بنموسى: “المديريات بغيناهم يكونو فخدمة المؤسسات التعليمية، والدوريات راه غير كافية باش يكون الإصلاح، خاص يكون مواكبة ودعم وتطوير الكفاءات على صعيد المديريين الإقليميين والجهويين ورؤساء الأقسام، وهاد الشي اللي اشتغلنا عليه هاد السنة، ملي طلقنا عملية لرفع قدرات المسؤولين على الصعيد الترابي”.

وارتباطا بما يروج حول تفصيل شروط على المقاس من أجل تولي منصب مدير الأكاديمية الجهوية بجهة الرباط سلا القنيطرة، نفى الوزير أن تكون داخل الوزارة تعينات على المقاس، قائلا: “ما كاينش عندنا مناصب لتعيين مقربين”.

وكانت الوزارة أعلنت عن فتح باب الترشيح لمنصب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنطيرة، إلا أن التعديل الطارئ الذي لحق على شرط الأقدمية في تقلد مناصب المسؤولية، والذي تم تقليصه من خمس سنوات إلى ثلاث سنوات فقط، خلق تخوفات حقيقية لدى عدد من الراغبين في التنافس على المنصب.

التعديل المفاجئ الذي لحق شروط التباري طرح الكثير من علامات الاستفهام، خاصة أن الوزارة سبق واحتفظت بشرط الخمس سنوات خلال فتح باب التباري على منصب مدير أكاديمية فاس، الذي تم الإعلان عنه قبل أشهر قليلة، واعتمدت شرط الأقدمية ذاته في الترشح لتقلد منصب مدير أكاديمية كلميم واد النون والساقية الحمراء.