• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 27 مارس 2022 على الساعة 14:41

بعد الاعتراف الإسباني.. دعوات فرنسية لاعتماد باريس موقفا واضحا من قضية الصحراء المغربية (فيديو)

بعد الاعتراف الإسباني.. دعوات فرنسية لاعتماد باريس موقفا واضحا من قضية الصحراء المغربية (فيديو)

بعد إعلان إسبانيا موقفها الجديد الداعم لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، برزت تساؤلات في الأوساط السياسية والإعلامية الفرنسية حول تأخر دبلوماسية بلدهم في التأسيس لعلاقات واضحة وسليمة مع المغرب.

في مقابلة مع قناة “CNews” الفرنسية، قال السياسي الفرنسي، جوليان دري: “لا أفهم العلاقة التي تحاول فرنسا إقامتها مع المغرب، وهو البلد الذي يعتبر فاعلا دبلوماسيا أساسيا بين دول البحر الأبيض المتوسط”.

وناهيك عن المقاربة غير الواضحة لفرنسا في التعامل مع المغرب، يضيف دري، “هناك أشخاص يتحاملون على بلد اعترفت له مؤخرا إسبانيا بسيادته على أراضيه، بكل ما لإسبانيا من معرفة وروابط تاريخية بالنزاع حول الصحراء… وهذا الأمر نتاج للعمل الدبلوماسي الكبير الذي يقوم به جلالة الملك محمد السادس”.

واعتبر السياسي الفرنسي، أن “فرنسا يتوجب عليها أن تحذو حذو إسبانيا، وأن تؤسس للوضوح عوض الاستمرار في ترسيخ علاقة دبلوماسية غامضة وغير صحية مع المغرب”.

ومن جهته، استغرب المحامي جيل ويليام جولناديل، تحامل الإعلام الفرنسي على المغرب ووصفه بتضليل غير لائق، مشددا على أنه “من غير المفهوم أن يتعاطى الإعلام الفرنسي بشكل مستفيض إلى مواضيع تمس الوحدة الترابية للمملكة، وفي المقابل يغض الطرف عن معاناة ومطالب شعب القبائل في الجزائر”.