• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 15 مارس 2024 على الساعة 14:24

بعد اتهامها بـ”إهانة” رجال ونساء التعليم.. شركة إنتاج سلسلة “ولاد يزة” ترد

بعد اتهامها بـ”إهانة” رجال ونساء التعليم.. شركة إنتاج سلسلة “ولاد يزة” ترد

خرجت الشركة المنتجة لسلسة “ولاد يزة” عن صمتها بخصوص الاتهامات التي وجهت لها بـ”إهانة” نساء ورجال التعليم.

وفي بلاغ اطّلع عليه موقع “كيفاش” نفت الشركة المنتجة صحة الأخبار المتداولة، وأكدت أن شخصية “علي” معلم محاربة الأمية في إحدى مؤسسات الدوار، التي جسدها الفنان عبد الفتاح الغرباوي، تدخل في خانة الفكاهة.

ولفت البلاغ إلى أن “الشخصية بعيدة كل البعد عن شتى أشكال التنقيص أو التحقير من الأسرة التعليمية، وليست لها أي علاقة بواقع ويوميات المعلم”، مضيفا أنها “فقط شخصية من وحي الخيال وأن هدف الشركة الدائم هو “تقديم سلسلة فكاهية تليق بمستوى تطلعات الجمهور المغربي”.

وعبرت نقابات تعليمية عن استيائها من السلسلة، كما طالبت بإيقاف بثها.

وراسلت الجامعة الوطنية للتعليم، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، أخرباش لطيفة، للتعبير عن احتجاجها واستنكارها لما تضمنته السلسلة من “إهانة” لرجال ونساء التعليم، والمطالبة بوقف بث السلسلة.

وجاء في مراسلة الجامعة أنه “في الوقت الذي ننتظر فيه من الإعلام العمومي، الممول من جيوب دافعي الضرائب عرض أعمال فنية قيمة ومبدعة، والقيام بدور تأطيري وتنويري للمجتمع، والرفع من ذوقه وإدراكه الجمالي في تكامل مع مؤسسات المجتمع الأخرى وعلى رأسها التعليم العمومي، أبت القناة “الأولى” إلا أن تغرقنا في الضحالة والتفاهة ومراكمة إنجازاتها في إذلال وإهانة رجال التعليم بتجسيدها لأستاذ في الحلقة الأولى من سلسلتها الرمضانية “ولاد يزة” بصورة مقرفة، حاطة من كرامته وهيبته ومكانته الاعتبارية ووضعه الرمزي ودوره المجتمعي”.

وأشارت الجامعة إلى أن “تقدم الدول والمجتمعات وبناء الأوطان ومستقبلها رهين بتقدم تعليمها العمومي، واحتلال الأستاذ مكانة جد مهمة في المجتمع، تعكس مركزيته في المنظومة التعليمية ودوره القيادي في التربية والتعليم داخل التعليم العمومي”.

وطالبت الجامعة في ختام مراسلتها، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، بضرورة التدخل لوقف بث هذا البرنامج التلفزيوني، وتقديم اعتذار لنساء ورجال التعليم.