• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 30 سبتمبر 2023 على الساعة 13:00

بعد أقل من شهر من بدء التنقيب.. شركة بريطانية تكتشف الغاز في بئر بمنطقة سبو

بعد أقل من شهر من بدء التنقيب.. شركة بريطانية تكتشف الغاز في بئر بمنطقة سبو

توصّلت شركة “إس دي إكس إنرجي” (SDX Energy plc) البريطانية إلى اكتشاف غاز في المغرب، بعد أقل من شهر من بدء عملياتها في حفر بئر كية إس آر-21 (KSR-21) في امتياز سبو البري.

وقالت الشركة البريطانية، في بيان لها، إنها وجدت رمالًا مشحونة بالغاز في البئر الواقعة بمنطقة سبو في حوض الغرب، بعد نجاح عملية حفرها إلى عمق يبلغ 1955 مترًا.

وشددت الشركة البريطانية على أن البئر التي جرى بها اكتشاف الغاز في المغرب، سيتم إخضاعها لتجربة قصيرة المدى قبل طرحها لمدة الإنتاج.

تمويل عمليات الحفر

ونجحت شركة “إس دي إكس إنرجي”، مؤخرًا، في توقيع اتفاقية غير ملزمة لشروط الدفع المسبق للغاز مع شركة “ديكا موروكو أفريكا” (Dika Morocco Africa) -أكبر عملائها- للدفع المسبق مقابل شحنات الغاز المغربي.

ونصت الشروط الأولية للاتفاقية على سحب مليوني دولار أميركي بحلول نهاية شهر شتنبر الجاري، من أجل تمويل تكاليف حفر بئر “كيه إس آر-21”.

أشارت الشركة البريطانية إلى أن منصة الحفر الموجودة بالمنطقة المستكشفة ستُنقَل في الوقت الحالي من المكان ذاته.

وأفرجت الشركة، بداية الشهر الجاري، عن صور بدء عمليات حفر البئر، من خلال استخدام تقنية المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد، عبر استهداف منطقة محددة داخل التكوين الرئيس لحوض الغرب.

وتتفاوض “إس دي إكس” حاليًا على شروط أخرى لعملية دفع مسبق بمبلغ أكبر، ومن المتوقع الاتفاق عليها وسحب الأموال بحلول أوائل عام 2024.

وتخطط الشركة لتوجيه الدفعة المسبقة الثانية نحو تمويل برنامج حفر متتالٍ متعدد الآبار لاستكشاف الغاز المغربي، بحسب ما رصدته منصة الطاقة.

إنتاج الغاز المغربي

وحفرت الشركة البريطانية أكثر من 20 بئر إنتاج في الحوض نفسه، وتمثّل البئر الجديدة موقعًا منخفض المخاطر، إذ يمكن إدخالها إلى مرحلة الإنتاج على الفور، وتزويد العملاء الحاليين بالغاز المغربي، بموجب سعر الغاز المحسن المُعلَن في 5 يونيو 2023.

وكان المدير العام للشركة، دانييل غولد، أكد، في تصريحات سابقة، أن “بدء الحفر يمثّل علامة فارقة مبكرة في خريطة الطريق الجديدة لشركة “إس دي إكس” في المغرب، والتي ستقدّمها الشركة قريبًا”.

وأضاف: “بجزء من إعادة تنشيط الإنتاج الأولي للشركة، سنقوم بتقييم جدوى حفر آبار إضافية، بشكل متعاقب”، موضحًا أن من شأن هذا النوع من البرامج أن يقلل النفقات الرأسمالية لكل بئر، ويضمن الكفاءة التشغيلية، ويضيف احتياطيات كافية من الغاز لتلبية الطلب الحالي والمستقبلي.

وتنفّذ الشركة حملة حفر لزيادة إنتاج الغاز المغربي بعد ارتفاع الأسعار، ونجاحها في إعادة التفاوض مع المكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم، بخصوص اتفاقية بيع الغاز مع أحد عملائها الرؤساء في المغرب.

وكانت الشركة البريطانية أعلنت، في وقت سابق، أنه بناءً على إستراتيجية التنمية الإقليمية، ستحصل على سعر أعلى للغاز المنتج بدءًا من 1 ماي 2023؛ إذ سيحصل المغرب على الغاز بسعر أعلى من الاتفاق المسبق.

وأكدت الشركة البريطانية أن زيادة سعر بيع الغاز المغربي ستمكّنها من توسيع نطاق استكشافها وإنتاجها في المملكة؛ إذ بدأت عمليات الحصول على التصاريح اللازمة لحملة الحفر الصيفية.

5 رخص

تمتلك شركة “إس دي إكس إنرجي” حصصًا في 5 رخص تنقيب في حوض الغرب بالمغرب، وهي: “سبو” و”لالة ميمونة الشمالية” و”غرب سَنتر” و”لالة ميمونة الجنوبية” و”مولاي بوشتى الغربية”؛ إذ تمتلك حصة 75 في المائة من حقوق الاستغلال، في حين يحتفظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بنسبة 25 في المائة، كما تمتلك امتيازات استغلال أخرى، تضم آبارًا منتجة للغاز في المغرب.

وخلال السنوات الـ5 الأخيرة، حفرت الشركة 22 بئرًا اكتُشف الغاز الطبيعي في 16 منها، ورُبِطت 14 بئرًا منها على شبكة أنابيب نقل الغاز الموجودة بالمنطقة.

ولدى الشركة عدد من امتيازات الاستغلال التي تحتوي على آبار منتجة للغاز، الذي يُباع لـ8 عملاء بأسعار متعاقَد عليها، تتراوح بين 10 و12 دولارًا أميركيًا لكل قدم مكعبة، وفق البيانات المنشورة في موقع الشركة.

منصة “الطاقة”