• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الإثنين 21 يناير 2019 على الساعة 10:40

بعدما اتهم الحكومة بتعطيل مشاريع في جهة طنجة.. العماري يثير غضب العثماني

بعدما اتهم الحكومة بتعطيل مشاريع في جهة طنجة.. العماري يثير غضب العثماني

كشف مصدر مسؤول مقرب من رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لموقع “كيفاش”، أن الأخير ثار غضبه بسبب مداخلة إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، التي ألقاها، صباح أمس السبت (19 يناير)، ضمن فعاليات اللقاء التواصلي الحكومي، مع منتخبي ومسؤولي جهة الشمال.

وأوضح المصدر ذاته أن غضب العثماني رجع إلى نسب العماري التعثر الحاصل في إنجاز مشاريع وبرامج مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى تأخر إصدار الحكومة للمراسيم التطبيقية للقانون التنظيمي للجهات، ونقل الاختصاصات الذاتية من المركز إلى الجهات.

 وأفاد المصدر أن العماري حاول طيلة اليوم التواصلي الحكومي أن يقنع المشاركين، وفي طليعتهم وفد العثماني، بأن المشاكل العالقة في الجهة مرتبطة بتأخر الحكومة في إصدار القوانين المنظمة لعمل الجهات، وهو ما أثار إستياء العثماني.

وأبرز المصدر أن رئيس الحكومة اعتبر أن “الأمين العام السابق لحزب الأصالة والمعاصرة يعمل على تهريب مشاكله الشخصية المرتبطة بواقعه السياسي وسفره الدائم إلى خارج المغرب، ما تسبب في تأخر مشاريع وبرامج في جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلى حكومته.

وأورد المصدر، في حديثه لموقع “كيفاش”، أن الوفد الحكومي “استغرب من مداخلات العماري ولم يقتنع بمبرراته، خاصة أنهم قاموا بزيارات ميدانية إلى جهات أخرى تحظى بنفس الوضعية القانونية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، إلا أنها أقل منها في الموارد والامتيازات، ومع ذلك حققت برامج ومشاريع مهمة”، وفق تعبيره.

وكان إلياس العماري، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، انتقد رئيس الحكومة، خلال أشغال اللقاء الجهوي التواصلي، الذي حضره أغلب المسؤولين الحكوميين، والولاة والمنتخبون وفعاليات المجتمع المدني، بعمالة الفحص أنجرة.

وأكد العماري أن “تماطل حكومة العثماني في تمكين المجالس الجهوية من اختصاصاتها، جعل أداءها فيما مضى من ولايتها الحالية، يكاد ينحصر في أقل مما تقوم به بعض المجالس الجماعية”، على حد تعبيره.

إقرأ أيضا: العماري ينتقد الحكومة بحضور العثماني: تماطلكم سبب في التأثير سلبا على المجالس الجهوية