• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 17 فبراير 2023 على الساعة 23:56

بطاقة تفوق 1200 مقعد بيداغوجي وحوالي 20 شعبة.. معهد التكنولوجيا التطبيقية يرى النور في إقليم برشيد

بطاقة تفوق 1200 مقعد بيداغوجي وحوالي 20 شعبة.. معهد التكنولوجيا التطبيقية يرى النور في إقليم برشيد

في حد السوالم بإقليم برشيد، جرى، اليوم الجمعة (17 فبراير)، الافتتاح الرسمي للمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية، يعد ثمرة شراكة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ووكالة حساب تحدي الألفية – المغرب وهيئة تحدي الألفية الأمريكية.

معهد بيداغوجي

وتم الافتتاح بحضور سعيد السلاوي، بصفته مديرا للموارد البشرية وممثلا بلبنى اطريشا، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وكي كيم، مساعدة نائبة الرئيسة المديرة العامة لهيئة تحدي الألفية الأمريكية، ومليكة العسري، المديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية – المغرب.

15 مؤسسة مهنية

ويعتبر المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بحد السوالم من بين مؤسسات التكوين المهني الخمسة عشر المستفيدة من دعم صندوق “شراكة” المحدث من طرف وكالة حساب تحدي الألفية – المغرب في إطار برنامج التعاون “الميثاق الثاني”، الموقع بين الحكومة المغربية وحكومة الولايات المتحدة، ممثلة بهيئة تحدي الألفية. ويهدف صندوق “شراكة” بالأساس إلى الإسهام في تعزيز الاندماج المهني للشباب، والرفع من تنافسية المقاولات، وكذا اعتماد نموذج للحكامة متوافق بشأنه مع المهنيين.

شعب مختلفة

وقد قاد مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة وجمعية الصناعيين السوالم الساحل، مشروع إنشاء هذا المعهد، الذي ناهز الاستثمار الإجمالي المعبأ له 75,3 مليون درهم، 75 في المائة منها مساهمة صندوق “شراكة”، و25 في المائة مساهمة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وسيوفر هذا المعهد سنويا، 1.224 مقعدا بيداغوجيا بالتكوين المتوج بدبلوم (التقني المتخصص والتقني والتأهيل) وبالتكوين التأهيلي، وذلك في 19 شعبة تغطي قطاعات الصناعة، والتسيير والتجارة، والنسيج والألبسة، والبناء والأشغال العمومية.