• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 27 نوفمبر 2021 على الساعة 19:35

بسبب “مشروع تحليلة مياه البحر في كازا”.. البيجيدي يتهم بركة بـ”السطو”

بسبب “مشروع تحليلة مياه البحر في كازا”.. البيجيدي يتهم بركة بـ”السطو”

اتهم حزب العدالة والتنمية، نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بـ”السطو” على مشاريع الحكومة السابقة، ونسبها لنفسه ولحكومته.

وجاء في مقال مطول نشر في الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية، تحت عنوان “حكومة السطو على منجزات الغير”، أن وزير التجهيز والماء “لم يجد ما يدشن به عمله كوزير سوى السطو على مشاريع الحكومة السابقة، وينسب مشاريع لم يقم بها لنفسه ولحكومته”، وذلك عندما كان يتحدث مؤخرا بمجلس المستشارين عن مشروع تحلية مياه البحر بالدار البيضاء “وكأنه من جاء به، في الوقت الذي كان فيه هذا المشروع من إنجاز الحكومة السابقة في إطار سياسة مندمجة لمعالجة مشكل ندرة المياه بمناطق المملكة”.

واعتبر المصدر ذاته أن بركة “بتمريره لمثل هذه المعطيات والإنجازات التي استحوذ عليها وهي لغيره، يعطي انطباعا بأن ذاكرة المغاربة مثقوبة ولا يتابعون ما يقع والواقع أنها ليست كذلك، حيث أثبت المغاربة على مر التاريخ أنهم من أحرص الشعوب على الاستذكار وحفظ الذاكرة”.

وقال صاحب المقال إن “إنجازات العدالة والتنمية ظاهرة للعيان ومحفوظة في وعي الناس، ولا يمكن أن يستولي عليها حزب سياسي أو حكومة زاوجت بين المال والسلطة ليتبين مرة أخرى أن هذه الحكومة تعيش وتقتات على إنجازات الآخرين”.

وفي السياق ذاته، نشر رئيس الحكومة السابق، سعد الدين العثماني، تدوينة اتهم فيها الحكومة الحالية بـ”السطو” أرفقها بفيديو بعنوان “حكومة السطو.. بركا”.


وكتب العثماني في تدوينته: “مشروع تحلية مياه بحر مدينة ⁧‫الدار البيضاء‬⁩ والمدن المحيطة بها جاءت به الحكومة السابقة، وسبق لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء السابق، عبد القادر اعمارة، أن صرَّح به في البرلمان، قبل سنة من اليوم، ولم تأتي به هذه الحكومة كما تدعي..”

وكان نزار بركة، قال إن الحكومة الحالية “ستعطي انطلاقة مشروع مهيكل وأساسي ومهم جدا وهو تحلية المياه البحر بالنسبة لمدينة الدارالبيضاء الكبرى الذي يهم 300 مليون متر مكعب، وسيقام بشراكة بين القطاع العام والخاص”، وهو المشروع الذي، يقول البيجيدي، إنه سبق وأن أطلقه وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، حين أعلن عن الشروع في الخطوات الإجرائية، لإنجاز أكبر محطة على المستوى القاري، لتحلية مياه البحر بمدينة الدارالبيضاء.