• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 19 مايو 2020 على الساعة 17:40

بسبب توقف أنشطتهم أثناء الحجر الصحي.. ثلث الأسر المغربية ما بقاش عندها مصدر دخل

بسبب توقف أنشطتهم أثناء الحجر الصحي.. ثلث الأسر المغربية ما بقاش عندها مصدر دخل 

كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن ثلث الأسر المغربية لا تملك مصدرا للدخل، بسبب توقف أنشطتها أثناء الحجر الصحي المفروض في البلاد لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

وقالت المندوبية، في تقرير أصدرته اليوم الثلاثاء (19 ماي)، أن 34 في المائة من الأسر المغربية لا تحصل على مصدر دخل بسبب الحجر الصحي، مشيرة إلى أن هذه النسبة مرتفعة بشكل طفيف في صفوف الأسر القروية (35 في المائة) مقارنة مع الأسر الحضرية (33 في المائة).

وأوضحت المندوبية أن نسبة الأسر التي لا تتوفر على مصدر دخل بسبب الحجر تصل إلى 44 في المائة بالنسبة إلى الأسر الفقيرة، و42 في المائة للأسر التي تعيش في مساكن عشوائية، و54 في المائة في صفوف الحرفيين، و47 في المائة بين التجار و46 في المائة بين العمال واليد العاملة الزراعية.

وكشف تقرير المندوبية، الذي شمل عينة تمثيلية مكونة من 2350 أسرة تنتمي لمختلف الطبقات الاجتماعية والاقتصادية، أن 14 في المائة من الأسر المغربية استدانت، من أجل الاستجابة لنفقاتها الجارية.

وحسب التقرير ذاته فالدخل يغطي بالكاد النفقات بالنسبة لـ38 في المائة من الأسر، في حين تضطر 22 في المائة من الأسر إلى استخدام مدخراتها، وتعتمد 8 في المائة من الأسر على المساعدات التي تقدمها الدولة لتغطية نفقاتها اليومية.