• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 08 أبريل 2019 على الساعة 15:00

بسبب “التهميش والأوضاع المزرية”.. تقنيو الصحة يحتجون أمام مقر الوزارة

بسبب “التهميش والأوضاع المزرية”.. تقنيو الصحة يحتجون أمام مقر الوزارة

دعت اللجنة الوطنية للتقنيين العاملين في قطاع الصحة، التابعة للجامعة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل، تقنيات وتقنيي القطاع من مختلف التخصصات التقنية، إلى المشاركة في وقفة احتجاجية يوم الخميس المقبل (11 أبريل)، أمام مقر وزارة الصحة في الرباط.
وأوضحت اللجنة، في بلاغ لها، أن هذه الوقفة تأتي ضد “التهميش الذي تتعامل به الوزارة الوصية والحكومة مع حقوق ومطالب تقنيي وتقنيات قطاع الصحة والإقصاء الذي يطالهم رغم المجهودات الجبارة التي يبدلونها داخل القطاع”.
واستنكرت اللجنة وضعية التقينيين العاملين في قطاع الصحة، وووصفتها بـ “المزرية”، مطالبة وزارة الصحة بـ”الاعتراف بدورهم المهم في المنزومة الصحية وإقرار خصوصية القطاع”، و”بمراجعة القانون الأساسي للتقنيين في اتجاه إنصاف التقنيات والتقنيين ورفع التهميش عنهم، وإلغاء الامتحانات الشفوية، إضافة إلى تحديد حصيص جهوي في الامتحانات”.
ومن بين المطالب التي رفعتها اللجنة الوطنية للتقنيين العاملين في قطاع الصحة
“الإنصاف في الحركة الانتقالية والتعيينات والانتقال بالتبادل، وإحداث درجة خارج الإطار، وتقليص سنوات الأقدمية الموجبة للترقية بالامتحان والأقدمية، والرفع من قيمة التعويض عن الأخطار المهنية، إضافة إلى الرفع من قيمة التعويض عن المداومة وإحداث تعويض عن المسؤولية عن المهام المُباشرة فعلا”.