• بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
عاجل
الخميس 10 ديسمبر 2020 على الساعة 21:30

بدأ التفكير في التفعيل.. مباحثات لإطلاق رحلات جوية من إسرائيل إلى المغرب

بدأ التفكير في التفعيل.. مباحثات لإطلاق رحلات جوية من إسرائيل إلى المغرب

أعلنت شركة طيران العال وإسرائير الإسرائيليتين، مساء اليوم الخميس (10 دجنبر)، أنهما تدرسان إمكانية تسيير رحلات مباشرة إلى المغرب، بعد توقيع اتفاقية السلام بين البلدين.

وقال مسؤولون في شركتي “العال” و”إسرائير”، مساء الخميس، لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية ، إن الشركتين على استعداد لتشغيل خط طيران مباشر بين البلدين.

وقال أوري سيركيس، الرئيس التنفيذي لـ”إسرائير”: “إذا كانت جميع الأطراف جادة ، فسيكون من الممكن فتح طرق مباشرة في غضون ثلاثة أشهر”.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” عن شركة “العال” للطيران، أنها تدرس إمكانية إقامة رحلات جوية مباشرة بين إسرائيل والمغرب، وأنها تتوقع أن مثل هذه الرحلات “ستحظى بشعبية كبيرة بين العملاء الإسرائيليين”.

وأعلن بلاغ رسمي اليوم الخميس أنه واعتبارا للدور التاريخي الذي ما فتئ يقوم به المغرب في التقريب بين شعوب المنطقة، ودعم الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط، ونظرا للروابط الخاصة التي تجمع الجالية اليهودية من أصل مغربي، بمن فيهم الموجودين في إسرائيل، بشخص الملك، فقد أخبر الملك الرئيس الأمريكي، بعزم المغرب:• تسهيل الرحلات الجوية المباشرة لنقل اليهود من أصل مغربي والسياح الإسرائيليين من وإلى المغرب ؛• استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الديبلوماسية في أقرب الآجال ؛• تطوير علاقات مبتكرة في المجال الاقتصادي والتكنولوجي. ولهذه الغاية، العمل على إعادة فتح مكاتب للاتصال في البلدين، كما كان عليه الشأن سابقا ولسنوات عديدة، إلى غاية 2002.
وقد أكد الملك بأن هذه التدابير لا تمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة، وانخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط.