• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الجمعة 11 يناير 2019 على الساعة 23:20

بتكلفة 100 مليون درهم.. أخنوش يعطي انطلاقة أشغال إنجاز محطة لضخ المياه على وادي ملوية

بتكلفة 100 مليون درهم.. أخنوش يعطي انطلاقة أشغال إنجاز محطة لضخ المياه على وادي ملوية

أعطى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أمس الجمعة (11 يناير) في الجماعة القروية أولاد ستوت (إقليم الناظور)، انطلاقة أشغال إنجاز محطة لضخ المياه على الضفة اليسرى لوادي ملوية.

100 مليون درهم
ويهم هذا المشروع، الذي يتطلب تكلفة إجمالية تقدر ب100 مليون درهم وتمتد أشغال إنجازه على 12 شهرا، إنشاء وتجهيز محطة لضخ المياه على علو يناهز 90 مترا، بصبيب يقدر ب1.5 متر مكعب في الثانية.

30 ألف هكتار
وقال أخنوش، في تصريح للصحافة، إن هذا المشروع الجديد، الذي سيمكن من سقي مساحة تناهز 30 ألف هكتار، من شأنه ضمان تدفق مياه السقي انطلاقا من وادي ملوية نحو القناة الرئيسية في الضفة اليسرى، وتوفير مياه ذات جودة للسقي بالتنقيط، بما يمكن من مواجهة فترات الجفاف المحتملة.

وحدة لاستخلاص زيت الزيتون
وبعد ذلك، زار الوزير، الذي كان رفقة وفد هام من مسؤولي الوزارة ومسؤولين محليين، وحدة استخلاص زيت الزيتون “أحلاف تاوريرت”، التي تم إحداثها في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر، لفائدة 1515 مستفيد، بتكلفة إجمالية تبلغ 14.3 مليون درهم.

60 طنا في اليوم
ويتوفر هذا المشروع، الذي يمتد على مساحة 20 ألف متر مربع منها 860 متر مربع مغطاة، على وحدة الاستخلاص بسعة 60 طن في اليوم، وعلى حوض لتبخر المرجان بسعة 1600 متر مكعب، علاوة على حوض لتجفيف ثفل الزيتون بسعة 650 متر مكعب.

3 آلاف طن من الزيتون
وتمكن الطاقة الإنتاجية لهذه الوحدة من عصر ما يفوق 3 آلاف طن من الزيتون سنويا وإنتاج حوالي 605 أطنان من زيت الزيتون. ويتوخى هذا المشروع تحسين جودة زيت الزيتون وتجميع وتثمين وتسويق المنتوج، فضلا عن المحافظة على البيئة عبر اعتماد تقنية حديثة لمعالجة ثفل الزيتون.