• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 26 فبراير 2022 على الساعة 14:15

بالفيديو.. عدد من الطلبة المغاربة وصلو للحدود الرومانية

بالفيديو.. عدد من الطلبة المغاربة وصلو للحدود الرومانية

وصل عدد من الطلبة المغاربة في أوكرانيا، زوال اليوم السبت (26 فبراير)، إلى الحدود الرومانية.

وتوصل موقع “كيفاش” بمقطع فيديو مدته 19 ثانية، يتحدث فيه أحد الطلبة عن تمكنهم من الوصول إلى الحدود الرومانية، قائلا “السلام عليكم خوتي حنا دابا وصلنا للحدود الرومانية، والدراري كاع وصلو بيخير الحمد لله”.

وأضاف الشاب في الفيديو ذاته أنه “كاين دراري آخرين مشاو لمالدوفا وعطاوهم ڤيزا فيها 15 يوم من مالدوفا لرومانيا ديريكت… كنظن حتى حنا غادي ندخلو غادي يعطيونا ڤيزا فيها 15 يوم باش نتحركو ان شاء الله”.

وكانت سفارة المملكة المغربية بكييف، قد دعت عبر بلاغ المواطنين المغاربة المقيمين الذين اختاروا المكوث فوق التراب الأوكراني، إلى ضرورة التقيد بالتوجيهات وتدابير السلامة التي دعت إليها السلطات الأوكرانية المختصة، وإلى عدم مغادرة أماكن الإقامة إلا في حالات الضرورة القصوى، والاحتفاظ الدائم بأوراق إثبات الهوية، والتواصل المستمر مع السفارة وخلية الأزمة المُخصصة لهذا الغرض.

كما أوضحت أنه بالنسبة للمواطنين الذين قرروا المغادرة، فإن سفارة المملكة بكييڤ، وبتنسيق وثيق مع سفارات المملكة بالدول المجاورة، منكبة على تسهيل عملية عبور المواطنين المغاربة من أوكرانيا في ظروف آمنة.

وأخذا بعين الاعتبار إغلاق المجال الجوي الأوكراني، تدعو سفارة المملكة المغاربة الراغبين في مغادرة التراب الأوكراني، إلى التوجه إلى المنافذ الحدودية للولوج إلى رومانيا وهنغاريا وسلوفاكيا، حيث سيتم إنشاء خلايا للاستقبال والمرافقة.