• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 10 ديسمبر 2015 على الساعة 17:21

النقابات الأربع: نجاح الإضراب دليل على مدى الاحتقان الاجتماعي

النقابات الأربع: نجاح الإضراب دليل على مدى الاحتقان الاجتماعي

syndicats10112015

فرح الباز

نفذت الشغيلة المغربية في قطاع الوظيفة العمومية والجماعات الترابية، اليوم الخميس (10 دجنبر)، الإضراب الوطني الذي دعت إليه المركزيات النقابية الأربع الاتحاد المغربي للشغلوالكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل.
ووفقا لما أعلنت عنه اللجنة الوطنية لمتابعة الإضراب، فقد تم تنفيذ الإضراب الوطني بنسبة عالية جدا، وبالتالي حقق نجاحا كبيرا في كل القطاعات الوزارية والجماعات المحلية، وبلغت نسبة النجاح ما بين 75 و80 في المائة في الوزارات، و93 في المائة في الجماعات المحلية، وبلغت، في كثير من الجماعات المحلية 100 في المائة، مثل الدار البيضاء والرباط ومراكش وتطوان وطنجة.
كما عرفت مجموعة من القطاعات الوزارية الكبرى، كوزارة التعليم وزارة الفلاحة والصيد ووزارة الصحة وزارة التجهيز وزارة المالية وزارة الجالية المغربية ووزارة التجارة الخارجية، “شللا” بسبب انخراط الموظفين والموظفات، بكل فئاتهم، حسب ما أكده بلاغ للجنة الوطنية لمتابعة الإضراب.
واعتبرت اللجنة أن هذا النجاح يعبر عن مدى الاحتقان الاجتماعي الذي تعرفه مختلف الأوساط في القطاع الوظيفة العمومية جراء التعنت الحكومي للاستجابة للمطالب المشروعة والعادلة، وفي مقدمتها المشروع الحكومي التراجعي لملف التقاعد، على حد تعبيرها.