• الناطق الرسمي باسم القصر الملكي: وفاة والدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس
  • موازين.. محمد رمضان يُبدع في حفل الاختتام (صور)
  • آدم: غادي نقدم أغنية على المغرب… ونبغي ندير ديو مع سميرة سعيد
  • وسط حضور جماهيري كبير.. نيكي ميناج تُلهب منصة السويسي (صور)
  • رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
  • الستاتي: الأغنية الشعبية هي الهوية ديالنا وكاينين ناس كيغنيو حسن مني (فيديو)
عاجل
الخميس 27 يونيو 2024 على الساعة 13:00

المهرجان الوطني للفنون الشعبية.. مدينة “7 رجال” تجمع حوالي 800 فنان من المغرب والخارج

المهرجان الوطني للفنون الشعبية.. مدينة “7 رجال” تجمع حوالي 800 فنان من المغرب والخارج

تنطلق، الأسبوع المقبل، الدورة ال53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية في مراكش، حيث ستعرف مشاركة 700 فنان وفنانة يمثلون الفرق الفولكلورية المغربية الأصيلة إلى جانب 100 آخرين من دول أجنبية وإفريقية في فعاليات هذه التظاهرة الفنية.

وأوضح المنظمون أن هذه التظاهرة الفنية المقامة تحت رعاية السامية جلالة الملك محمد السادس، بين 4 و 8 يوليوز المقبل، تحت شعار “الإيقاعات والرموز الخالدة”، ستعرف مشاركة دولة الصين كضيفة شرف هذه السنة.

وأبرزوا أن الدورة ال53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية المنظمة من قبل جمعية الأطلس الكبير بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة والمجالس المنتخبة بمراكش، تتزامن مع الإحتفال بمراكش عاصمة للثقافة بالعالم الإسلامي لسنة 2024، وتشكل فرصة جديدة لالتآم عدد من الفنانين المغاربة والأجانب ليقدموا لوحات متنوعة من التراث الفني الثقافي الذي تزخر به المملكة.

وأضافوا أن المهرجان الذي يعد من أعرق التظاهرات الفنية على الصعيد الوطني، يمثل منصة لاستحضار الأمجاد التاريخية للأهازيج والرقصات الفنية التي ترسخ جسر التواصل بين الفنانين والجمهور المتعطش لتراثه، والمتفاعل مع الإيقاعات المعبرة ذات الرمزية التاريخية.

وأكد المنظمون من جهة أخرى، على أهمية دعم استمرارية هذا المهرجان الذي يعد رافدا من روافد الهوية الثقافية بالمملكة، ومرآة يكتشف من خلالها الزائر الأجنبي غنى التقاليد الغنائية والرقصات الشعبية المتنوعة.

وأشاروا إلى أن من مستجدات هذه الدورة تنظيم ليالي موضوعاتية بقصر الباهية تخصص للتعريف بتراث معين، إلى جانب إحياء من جديد ما يعرف ب “ليلة النجوم” التي يتم فيها تكريم أحد الوجوه الفنية، حيث سيتم تكريم الفنان نعمان لحلو.

تجدر الإشارة إلى أن العرض الرسمي للمهرجان سيتم تقديمه كل ليلة بالمسرح الملكي بمشاركة 30 فرقة شعبية تمثل جهات المملكة، إلى جانب تثبيت منصتين بكل من ساحة جامع الفناء وساحة الحارثي من أجل تقريب المهرجان لأكبر عدد من ساكنة وزوار المدينة الحمراء، بمشاركة بعض الفرق الفلكلورية المغربية والأجنبية المشاركة.