• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 10 أغسطس 2023 على الساعة 19:00

المكسي بديال الناس عريان.. مولودية الجزائر لبّسات بلايلي قميص الزليج المغربي

المكسي بديال الناس عريان.. مولودية الجزائر لبّسات بلايلي قميص الزليج المغربي

في محاولة جديدة للسطو على التراث المغربي، نشر نادي مولودية الجزائر فيديو تقديمي للاعب يوسف بلايلي وهو يرتدي قميصا برسوم الزليج المغربي.

المكسي بديال الناس عريان
ومن خلال الفيديو الذي لا يرقى إنتاجه لأن يكون موجها إلى جمهور كروي كيفما كان حجمه، ظهر الجزائري يوسف بلايلي، وهو يرتدي تهمة “السطو على تراث الغير”، معلنا تعاقده مع نادي مولودية الجزائر.

وظهر بلايلي بقميص شبيه للقمصان التي ارتداها الجمهور المغربي في مونديال قطر لتشجيع أسود الأطلس.

دارو الضحك عاوتاني…
وأثار ظهور اللاعب الجزائري، بقميص الزليج المغربي موجة سخرية بين رواد منصات التواصل الاجتماعي، حيث بات تمسح الجزائر بتراث جيرانها أمر مثير للضحك.
وكتب أحد المعلقين على صور اللاعب الجزائري بقميصه المشبوه: “واش مزال كتدو على هادو”.

وأضاف آخر: “المكسي بديال الناس عريان”.

سوابق فالشفرة

وفي محاولة سطو مماثلة، حاولت الجزائر، قبل أشهر، نسب شكل من أشكال الزليج المغربي لثقافتها، بظهور طبعته على قمصان الإحماءات الخاصة بالمنتخب الجزائري التي أعدتها شركة الملابس والمستلزمات الرياضية “أديداس”، غير أن هذه الأخيرة خرجت في بيان صريح وواضح تعتذر فيه للصناع التقليديين المغاربة.

وقالت شركة “أديداس” الألمانية ، في بيان سابق لها، إنه “و‎بعد مناقشات بناءة بين أديداس ووزارة الثقافة المغربية، تم التوصل إلى تسوية ودية قانونية بخصوص قضية قمصان كرة القدم المثيرة للجدل”.
‏‎وأقرت الشركة في البيان الذي اطلع موقع “كيفاش”، على نسخة منه، أن “التصميم مستوحى بالفعل من نمط فسيفساء الزليج ، وأن الشركة لا نية لها في الإساءة لأي جهة كانت”
و أعربت “أديداس”، عن احترامها العميق للشعب والصناعة التقليدية المغربية وتأسفت للجدل الدائر حول هذه القضية، مؤكدة معارضتها لأي عمل يهدف الاستيلاء الثقافي و المساس بالإرث التاريخي للشعوب والأمم.