• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 08 فبراير 2022 على الساعة 12:00

المحامية مريم الإدريسي: النقط المنقولة جنسيا ظاهرة موجودة في العالم بأسره (فيديو)

المحامية مريم الإدريسي: النقط المنقولة جنسيا ظاهرة موجودة في العالم بأسره (فيديو)

قالت المحامية مريم جمال الإدريسي، التي تتولى دفاع المطالبتين بالحق المدني، في ما بات يعرف إعلاميا بملف الجنس مقابل النقط، إن “ظاهرة النقط المنقولة جنسيا موجودة في العالم بأسره”.

وأبرزت المحامية والناشطة الحقوقية، خلال استضافتها في برنامج “بدون لغة خشب”، الذي تبثه إذاعة ميد راديو، أن “هناك دراسات أجريت في عدد من دول العالم، أكدت أن ظاهرة الجنس مقابل النقط لا تتعلق بالضرورة بعمل إجرامي يرتكب في مكان لا يليق به وإنما هي مؤثرة على عملية إنتاج النخب”.

وتابعت المتحدثة في السياق ذاته، أن “هذه الآفة تعطي نخبا مزورة، وتحرم الطالبات والطلبة من مساواة وعدالة النقط، بل وقديستمر التطبيع بالنسبة للأشخاص المستفيدين من الامتيازات دون مجهود إلى ما بعد الدراسة”.

هذا وشددت المحامية الإدريسي، على أن “هذه الظاهرة لا توجد فقط في الجامعات والمؤسسات ذات الاختصاص التعليمي، إذ ينطبق الأمر على بعض المقاولات سواء كانت حكومية أو غير حكومية”.

كما اعتبرت الإدريسي، أن “المجتمع لا يشجع النساء على البوح، وتابعت: “اللي كنحملو المسؤولية بشكل كبير هو الحمولة السوسيو ثقافية والعقلية الذكورية المبنية على أحكام القيمة… ضحايا الاعتداءات الجنسية ديما هوما المسؤولين وعلاش لبسات وعلاش خرجات… حتى كنوليو كنبرؤو المتهم وكندينو الضحية”.