• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 21 سبتمبر 2019 على الساعة 12:00

“القمع” والاعتقالات/ التظاهرات/ سفر السيسي.. نايضة في مصر  (صور وفيديو)

“القمع” والاعتقالات/ التظاهرات/ سفر السيسي.. نايضة في مصر  (صور وفيديو) Small groups of protesters gather in central Cairo shouting anti-government slogans in Cairo, Egypt September 21, 2019. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

تطورت الأحداث، ليلة أمس الجمعة (20 شتنبر)، في مصر، حيث خرج عدد كبير من المتظاهرين في العاصمة المصرية القاهرة، ومجموعة من المحافظات والمدن، مطالبين برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي وإسقاط النظام.

تظاهرات في القاهرة ومدن ومحافظات

وحسب تقارير صحافية ومقاطع فيديو نشرها متظاهرون من عين المكان، فقد شهدت ساحة ميدان التحرير وميدان عبد المنعم رياض طلعت حرب وسط القاهرة، والشوارع المحيطة بميدان التحرير، وإحدى ميادين مدينة المحلة العمالية الشهيرة شمالي البلاد، والشرقية والإسكندرية والسويس ومدينة دمياط، خروج عدد كبير من المحتجين.

ورفع المتظاهرون شعارات من قبيل “ارحل يا سيسي” و”الشعب يريد إسقاط النظام” و”قول ما تخافشي… الخاين لازم يمشي”، كما وثق مقطع فيديو إسقاط متظاهرين لافتة ضخمة تحمل صورة الرئيس السيسي في ميدان الساعة وسط مدينة دمياط.

 

اعتقالات وقمع 

ووفقا لما أوردته مواقع إخبارية مصرية فإن القوات الأمنية استعملت الغاز المسيل للدموع وخراطيم الماء لفض الحشود.

كما أكد موقع “كايرو 24” إعتقال 55 شخصا ممن تظاهروا في ميدان التحرير .

ومن جهته قال الاعلامي المصري عمرو أديب إن “المتظاهرين لم يتجاوز عددهم 30 شخصا، تم القبض عليهم”، لكن الأرقام التي عرضها تلقت انتقادا كبيرا، خاصة وأن الفيديوهات المباشرة نقلت العكس.

السيسي مسافر 

ومن جهة أخرى، أمام غياب تصريح رسمي أو ظهور للسيسي، تضاربت الأقاويل حول الرئيس المصري وسفره إلى نيويورك لحضور الجلسة العامة للأمم المتحدة، فيما نفت تقارير إعلامية سفره.