• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 17 مارس 2019 على الساعة 13:00

العد العكسي نحو رمضان.. تفاصيل حول مراقبة الهلال في المغرب

العد العكسي نحو رمضان.. تفاصيل حول مراقبة الهلال في المغرب

أفادت جمعية “المبادرة المغربية للعلوم” بأن المغرب والسعودية سيراقبان هلال شهر رمضان 1440هـ/2019 م في يومين مختلفين، حيث ستراقبه السعودية يوم السبت 4 ماي المقبل، بينما سيراقبه المغرب يوم الأحد 5 ماي المقبل، لأن بداية شعبان ستختلف بين البلدين.
وأضافت الجمعية، في بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، أن الاقتران المركزي سيكون يوم السبت 4 ماي المقبل عند الساعة 22:47 بالتوقيت العالمي”، مردفة أنه “لا وجود لشيء اسمه هلال مساء يوم السبت، والأكثر من ذلك سيغرب القمر قبل غروب الشمس”.
ورغم هذا، يضيف البلاغ، “ستدعو المحكمة العليا السعودية عامة المسلمين (مرصدي تمير وسدير) إلى تحري مراقبة هلال غير موجود، لتعلن عدم ثبوت رؤيته، رغم أنه معلوم عدم وجوده أصلا، لتعلن الدول التابعة للسعودية نفس الأمر بداية من دول الخليج حتى تونس ودول الاتحاد الأوروبي”.
وأشارت الجمعية إلى أن المغرب سيراقب الهلال مساء يوم الأحد 5 شعبان، من قبل فرق رسمية ب278 منظارا، موزعة عبر التراب الوطني، مع مشاركة القوات المسلحة، حيث تبدأ الاتصالات بالتقاطر على اللجنة المركزية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بداية من فكيك أول مدينة تغرب فيها الشمس في المغرب، نهاية بالداخلة آخر مدينة تغرب فيها الشمس، مؤكدة عدم ثبوت رؤية الهلال أي الرؤية سلبية، لتعلن بعد ذلك نتيجة المراقبة”.
وبهذا سيكون أول أيام رمضان في السعودية هو الاثنين 6 ماي 2019، وفق تقويم أم القرى، “وهو تقويم غير قائم على المعايير العلمية المعروفة برؤية الهلال، بينما ستعلن المملكة المغربية بدايته يوم الثلاثاء 7 ماي 2019 لأنها تراقب الهلال شهريا، حسب جمعية “المبادرة المغربية للعلوم”.