• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 11 يونيو 2018 على الساعة 09:11

الشرعي يحلل للاراثون.. علاقة المغرب باسبانيا وإيطاليا على ضوء التغييرات السياسية في البلدين

الشرعي يحلل للاراثون.. علاقة المغرب باسبانيا وإيطاليا على ضوء التغييرات السياسية في البلدين أحمد الشرعي

في تحليل نشرته صحيفة “لاراثون” الإسبانية، كتب أحمد الشرعي عمّا يقع في إسبانيا وإيطاليا من تطورات سياسية، خصوصا وأن الأولى تعتبر الشريك الأول للمغرب في أوروبا، والثانية بها مئات الآلاف من المغاربة.
أشار الشرعي في تحليله إلى التغيير المفاجئ الذي عرفته إسبانيا بوصعود الاشتراكيين، بدعم من حزب “بوديموس”، والذي كان حركة احتجاجية في السابق، بالإضافة إلى برلمانيي كتالونيا وبرلمانيي الباسك.
ووقف الشرعي عند التخوف الذي يطفو على الساحة السياسية حاليا بهذا البلد الجار للمغرب، بخصوص مواقف الاشتراكيين من القضية الوطنية الأولى، وهي الصحراء المغربية، منبّها إلى أن فيليبي غونزاليس الذي كان رئيسا للحكومة الإسبانية سنوات التسعينات، وثاباطيرو رئيس الحكومة في بداية الألفية الثالثة، كانا على وفاق وودّ مع المغرب، بما في ذلك مسألة الصحراء.
كما تحدث الشرعي عن التحالفات في إيطاليا، وحركة خمسة نجوم ورابطة الشمال التي أفرزت الحكومة الجديدة، مشيرا إلى سياسة التقشف المتّبعة، بالإضافة إلى تدفق المهاجرين السريين على كل من ايطاليا واسبانيا في السنوات الأخيرة، وعدم تضامن دول الاتحاد الأوروبي معهما في هذا الصدد، زيادة على عدم الاستقرار السياسي في كلا البلدين.
وأشار الشرعي إلى أن المغرب عليه مراقبة تبعات التغيير في هاذين البلدين في احترام تام لشركائه، آملا أن هاذين البلدين العظيمين سيتمكنان من الخروج من عنق الزجاجة بسرعة.