• تقديرا لمساره في خدمة الموسيقى والثقافة.. المزند يتوج بجائزة اليونسكو–الشارقة للثقافة العربية
  • “أوبتا” تشيد بحكيمي بعد تألقه أمام هايتي.. والمغرب يسجل رقما تاريخيا في الاستحواذ
  • في قضية “إسكوبار الصحراء”.. السجن النافذ 10 سنوات في حق سعيد الناصيري
  • تزامنا مع احتفالات عاشوراء.. توقيف 126 شخصا في كازا وحجز أزيد من 148 ألف وحدة من المفرقعات والشهب النارية
  • الفيفا مشيدة بأسود الأطلس: المغرب وبُعده الجديد!
عاجل
الأربعاء 19 مايو 2021 على الساعة 14:15

الديبلوماسية ليست شيكات على بياض

الديبلوماسية ليست شيكات على بياض

الديبلوماسية ليست شيكات على بياض، هي معارك تَربح فيها نقاطا أو تخسر، والفوز قابل للتحول إلى خسارة في أي لحظة، والخسارة كذلك ممكنة التحول إلى فوز، بالمجهود، واليقظة، وضبط تكتيكات اللعب، وعدم الانسياق وراء العاطفة المجنونة للجمهور… والجمهور، بطبعه، عاشق للاستعراض في اللعب، ولا تهمه الخواتم، والعبرة عنده ليست بها…
الإشارات الأمريكية تجاه المغرب، هذا اليوم، تعني نقاطا في معركة ديبلوماسية شاقة… هذا لا يعني أن الحرب رُبحت، فالأمر مثل ألعاب الهاتف، تربح جولة لتنتقل إلى أخرى… وهذا يحتاج التروي، قبل الوصول إلى “سطاج الوحش”… و”الوحش”، طبعا، ليس “جماعة المحللين” ممن كانوا جهزوا كأسهم ليشربوه على نخب “ردة” أمريكية في وجه المغرب… وربما امتعضوا، ليس تشفيا في بلادهم حاشى لله، وإنما لأن فناجينهم لا تخبر بالحقيقة… بكل الحقيقة…