• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 09 أكتوبر 2014 على الساعة 17:34

الحصار الإلكتروني على داعش.. أوربا تستنجد بغوغل وفايس بوك وتويتر ومايكروسوفت

الحصار الإلكتروني على داعش.. أوربا تستنجد بغوغل وفايس بوك وتويتر ومايكروسوفت

تقرير أمريكي: 1500 مغربي في داعش

وكالات
قرر الاتحاد الأوروبي طلب مساعدة عمالقة شبكة الإنترنت لمساعدته في محاربة الجهاديين، لمنعهم من تجنيد الآخرين، ووقف بث الأشرطة الدعائية وتلك المشيدة بأعمالهم الإرهابية، وذلك خلال لقاء مع وزراء الداخلية، يوم أمس الأربعاء (8 اكتوبر) في لوكسمبورغ.
وقالت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية، سيسيليا ملمستروم، اليوم الخميس (9 أكتوبر)، إن “قطع شبكة الإنترنت ليس أمرا واردا لم يكن هذا فحوى اللقاء”. وأضافت: “كان عشاء غير رسمي لبحث سبل التعاون، وشرح المسؤولون في شركات الإنترنت للوزراء سياساتهم حيال الرقابة على المحتوى ولم يتم اتخاذ أي قرار”.
وشارك في العشاء ممثلون عن شركات غوغل وفايس بوك وتويتر ومايكروسوفت.
وتستخدم المجموعات الجهادية شبكات التواصل الاجتماعي ومنتديات الإنترنت لبث الصور والأشرطة المتعلقة بنشاطاتهم من أجل تجنيد الآخرين.
وأعرب وزير الداخلية الإيطالي أنجلينو الفانو عن الأسف لأن “هذه الوسائل فعالة جدا في نشر التطرف”.
وقال مسؤولون أوروبيون إن أشرطة الفيديو المصورة أثناء قطع رؤوس الرهائن تشكل أدوات للدعاية، كما أنها تستخدم لممارسة الضغوط على القادة الغربيين الذين تعهدوا بمحاربة الجهاديين.
وفي غضون عام واحد، ارتفع عدد الأوروبيين الذين تم تجنيدهم للقتال في سوريا والعراق من بضع مئات إلى قرابة ثلاثة آلاف، وفقا لأرقام منسق مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي جيل دو كيرشوف.
وتسمح شبكة الإنترنت بتحديد الأمكنة. وعلمت عائلات كثيرة بتوجه أبنائها أو أقربائها للقتال في سوريا عبر تلقي رسائل بواسطة تويتر أو فيس بوك.