• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 04 نوفمبر 2018 على الساعة 10:00

الحسيمة.. إجراءات استباقية لمواجهة موجة البرد

الحسيمة.. إجراءات استباقية لمواجهة موجة البرد

وضعت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع في الحسيمة برنامج عمل مكثف وشامل من أجل مواجهة آثار التساقطات الثلجية والمطرية وموجة البرد القارس التي تعرفها مختلف جماعات الإقليم.
وتهدف الإجراءات المتخذة إلى التخفيف من حدة آثار موجة البرد القارس، من خلال التدخل في عملية إزاحة الثلوج والتنسيق بين مختلف المصالح المحلية والإقليمية لتنظيم المساعدات وعمليات الإغاثة والتدخل الميداني لإصلاح الطرق وإعادة العمل ببعض الخدمات، وكذا التقييم المستمر للتدخل والوسائل المادية والبشرية المعبأة لهذه العملية.

تتبع وضعية الحوامل وإيواء المشردين
وعملت السلطات المحلية على تحديد المناطق المعنية بموجة البرد وتساقط الثلوج، وتحيين المعطيات المتعلقة بالتجمعات السكنية المتواجدة في هذه المناطق.
كما تسهر اللجان المحلية على تتبع وضعية النساء المقبلات على الولادة مع التكفل بهن، وتتبع الحالات الصحية للفئات العمرية الأكثر تأثرا بسبب تداعيات تساقط الثلوج وموجة البرد، إضافة إلى البحث عن الايواء بالنسبة للمتشردين.

حطب التدفئة وإزاحة الثلوج
وسيتم تزويد المؤسسات التعليمة العمومية بحطب التدفئة وكذلك المراكز الصحية المتفرقة في الإقليم وتوعية المصالح اللخارجية الاخرى كالمكتب الوطني للكهرباء والماء والمياه والغابات من أجل الاستعداد القبلي لهذه العملية لتجاوز هذه المرحلة من فصل الشتاء.
وأكدت المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بالحسيمة على جاهزية مصالح المديرية للقيام بأعمال استباقية من أجل تقديم المساعدة في عملية إزاحة الثلوج.