• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 24 مارس 2023 على الساعة 12:15

“الحرب” نايضة ففرنسا.. ليلة عنيفة بين الشرطة وآلاف المحتجين

“الحرب” نايضة ففرنسا.. ليلة عنيفة بين الشرطة وآلاف المحتجين

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، اليوم الجمعة (24 مارس) توقيف 457 شخصا وإصابة 441 من عناصر الشرطة والدرك، أمس الخميس في فرنسا خلال اليوم التاسع من الاحتجاجات ضد إصلاح نظام التقاعد، وأكد اندلاع أزيد من 900 حريق في سيارات وأثاث حضري وحاويات قمامة في باريس خلال التظاهرة النقابية.

وأضاف دارمانان “كانت هناك الكثير من التظاهرات وتحول بعضها إلى أعمال عنف خصوصا في باريس” مشيدا بجهود الشرطة لحماية أكثر من مليون شخص ممن تظاهروا في أنحاء فرنسا.

وكانت الشرطة حذرت من أنه يتوقع أن تتسلل جماعات مخربة إلى تظاهرة باريس، فيما شوهد شبان يضعون أقنعة يحطمون نوافذ ويضرمون النار في حاويات قمامة في المراحل الأخيرة من التظاهرة.

ورفض دارمانان دعوات من المحتجين إلى التخلي عن إصلاح نظام التقاعد الذي أقر ه البرلمان الأسبوع الماضي في ظروف مثيرة للجدل.

المظاهرات تؤجل زيارة الملك

أرجأت زيارة الملك تشارلز الثالث إلى فرنسا والتي كانت مقررة الأحد بسبب الاحتجاجات المتواصلة على إصلاح نظام التقاعد، على ما أعلنت الرئاسة الفرنسية الجمعة.

وجاء في بيان أن “هذا القرار اتخذ من جانب الحكومتين الفرنسية والبريطانية بعد اتصال هاتفي بين الرئيس والملك صباح اليوم (الجمعة)” مضيفا “سيعاد الترتيب لزيارة الدولة هذه في أقرب وقت ممكن”.