• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 02 سبتمبر 2023 على الساعة 17:00

“البوفا” القاتل.. جهود أمنية جادة لمحاربته وأخصائي يصفه بـ”المخدر الشيطاني الأكثر قوة”

“البوفا” القاتل.. جهود أمنية جادة لمحاربته وأخصائي يصفه بـ”المخدر الشيطاني الأكثر قوة”

في ظل تواصل الجهود الأمنية المبذولة لمكافحة انتشار وترويج مخدر “البوفا”، تتصاعد المخاوف من الخطورة التي يشكلها هذا المخدر على الشباب المغاربة.

مخدر شيطاني

ووصف البروفسور هاشم تيال، الأخصائي في الأمراض العقلية والنفسية، مخدر “البوفا” بأم مخدر “شيطاني أكثر قوة” بحيث يمنح للمتعاطي إحساسا سريعا بالنشوة منذ الاستعمالات الأولى، إلا أن مفعوله ينتهي بسرعة ما يجعل متعاطيه يهرع لأخذ جرعات جديدة.

وأبرز الأخصائي النفسي بأن سرعة مفعوله تفسر انتشاره في بعض أوساط الشباب، والمراهقين خصوصا، فهو مخدر أرعب الجميع بسبب انتشاره الواسع وتأثيراته الخطيرة، جرعة واحدة فقط تكفي للسقوط في براثن الإدمان.

وأشار البروفسور إلى أنه يتم في حالات أخرى مزج مخدر “البوفا” مع مشروبات كحولية أو مخدرات أخرى كالحبوب المهلوسة (القرقوبي) أو الحشيش، للوصول إلى النشوة أو لبلوغ إحساس عابر بالقوة الذهنية والجسدية والاندفاع، ويعطي هذا المخدر للمستهلك قوة ونشاطاً زائدين بالمقارنة مع الأشخاص العاديين.

مخاطر بالجملة

وأوضح المتحدث أن مخدر “البوفا” يتسبب في نوبة من العصبية والعنف، قد تؤدي بمستهلكه إلى إيذاء نفسه والآخرين أيضا، لفتا إلى أن هذا المخدر قد يدفع بمستهلكيه إلى القتل والاغتصاب أو يؤدي في غالبية الحالات إلى الاعتداء على الأشخاص دون دراية من المستهلك الذي يكون تحت تأثير “البوفا”.

وعن مدى خطورة مخدر “البوفا”، شدد البروفيسور على أن متعاطيه مهدد بمضاعفات صحية خطيرة مثل ضعف في القلب، كما أنه يغيّب العقل ويسبب هلوسات خطيرة، ويتسبب في العجز التام، وقد يتسبب في بعض الحالات بالموت المفاجئ.

“البوفا” يقتل

ولقي شاب مصرعه، مؤخرا، في مدينة سلا، إثر تعاطي جرعات قوية من مخدر “البوفا”.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “الصباح”، فإن الشاب الهالك تدهورت صحته قبل أن تنقله أسرته إلى المستشفى للكشف عن حالته وعلاجه، لكن قوة تأثير المخدر عجلت بوفاته.

وفتحت الشرطة القضائية بسلا تحت اشراف النيابة العامة تحقيقا معمقا في الحادث، وتبحث وسط “رفاقه” الذين كانوا يخالطون الهالك فترة الصيف للكشف عن مزودهم بهذا المخدر القاتل.

ولفت المصدر ذاته إلى أن الهالك هو تلميذ حاصل على شهادة الباكلوريا بميزة جيدة، وكان يعتزم الالتحاق بمعهد عالي.

حجز كميات من مخدر “البوفا” والاكستازي

يشار إلى أن جهود السلطات الأمنية في مكافحة ترويج والاتجار بمخدر “البوفا” متواصلة، وقد أسفرت عملية أمنية مشتركة بين مصالح الأمن الوطني والجمارك بمعبر باب سبتة، في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة (1 شتنبر)، عن إجهاض محاولة تهريب شحنات كبيرة من مخدري “الإكستازي” و”البوفا” نحو المغرب.

هذه العملية، حسب بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، مكنت من ضبط سائق سيارة نفعية، وهو مواطن مغربي برفقة زوجته الإسبانية، مباشرة بعد وصولهما إلى المغرب، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزتهما على 20 ألف و56 قرص من مخدر الإكستازي وكيلوغرام و300 غرام من مخدر “البوفا”.

إحالة العينات المحجوزة على مختبر الشرطة العلمية

وجرى إخضاع المشتبه فيهما للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع المتورطين في هذه القضية، وكذا تحديد باقي الامتدادات المفترضة وطنيا ودوليا لهذا النشاط الإجرامي.

كما تمت إحالة عينات من الشحنات المخدرة المحجوزة على المختبر الوطني للشرطة العلمية والتقنية لإخضاعها للخبرات اللازمة، وذلك للكشف عن جميع المشتملات الكيميائية التي تدخل في صناعتها، ومستوى وحجم إضرارها بالصحة العامة.