• وسط حضور جماهيري كبير.. نيكي ميناج تُلهب منصة السويسي (صور)
  • رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
  • الستاتي: الأغنية الشعبية هي الهوية ديالنا وكاينين ناس كيغنيو حسن مني (فيديو)
  • منصة النهضة.. حضور جماهيري قياسي في حفل الدوزي ونجوى كرم
  • الدوزي: ما كنقلبش على فتاة الأحلام بغيت غي مامات الوليدات… ونقدر نكون مزوج غير ما قايلهاش (فيديو)
عاجل
الخميس 06 يونيو 2024 على الساعة 15:54

الأولى من نوعها في الشرق الأوسط.. المغرب يحتضن وحدة صناعية ضخمة لإنتاج بطاريات السيارات

الأولى من نوعها في الشرق الأوسط.. المغرب يحتضن وحدة صناعية ضخمة لإنتاج بطاريات السيارات

ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الخميس (6 يونيو) بالرباط، مراسم التوقيع على اتفاقية استثمارية ذات طابع استراتيجي، بين الحكومة المغربية والمجموعة الصينيةالأوروبية غوشن هاي تيك” الرائدة في مجال التنقل الكهربائي.

17 ألف منصب شغل
وبموجب هذه الاتفاقية، يوضح بلاغ رئاسة الحكومة، سيتم إحداث وحدة صناعية ضخمة “GIGAFACTORY” مع منظومة متكاملة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في مدينة القنيطرة، لتكون هذه الوحدة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما سيعزز ريادة المغرب في صناعة السيارات والانتقال الطاقي، بفضل الرؤية الاستراتيجية والحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.
ولإنشاء هذه الوحدة الصناعية الضخمة، وضعت المملكة ثقتها في “غوشن هاي تيك” باعتبارها رائدة في قطاع البطاريات الكهربائية، إذ تعد مجموعة فولكس فاغن الألمانية من بين المساهمين الرئيسيين فيها، وذلك من أجل تطوير مشروع مندمج لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بسعة تصل إلى GWh 20 وبكلفة استثمار تبلغ 12.8 مليار درهم. ومن المرتقب أن يساهم هذا المشروع في خلق 17.000 منصب شغل مباشر وغير مباشر، من ضمنها 2.300 منصب شغل عالي الكفاءة.

مشروع ضخم
وفي تعليقه على الاتفاقية، قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن “الاستثمارات بهذا الحجم وهذه الإمكانيات لتوفير مناصب الشغل تؤكد أن بلادنا باختيارها تحديث المساطر وتحسين مناخ أصبحت قبلة مهمة لهذه الاستثمارات”.
وأبرز بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي اليوم الخميس (6 يونيو)، أن “هذا المشروع سيوفر 17 ألف منصب شغل، منها 2800 منصب عالي الكفاءة بينها مناصب شغل مباشرة وأخرى غير مباشرة.